facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عويدي العبادي ينهي تأليف كتابه (بلدانية المملكة الأردنية الأدومية)


01-01-2021 12:23 PM

عمون - انتهى المؤرخ المفكر الدكتور احمد عويدي العبادي، الخميس، من تأليف كتابه الجديد الذي يتحدث عن بلدانية المملكة الأردنية الأدومية، على مدار ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد.

وانتهت تلك المملكة في حوالي القرن الخامس قبل الميلاد، لتحل محلها مملكة الانباط الأردنية، التي سيخصص لها المؤلف كتابا بهذا العنوان.

والقى العبادي الضوء من خلال كتابه الجديد على مدى كثافة المدن والقرى الأردنية في عصر تلك الدولة، وازدهار التجارة الداخلية والخارجية والعابرة، وتمتعها بالقوة العسكرية والبحرية، وبخاصة في ظل الملك العظيم (حدد بن بدد) الذي اشار اليه القران الكريم في سورة الكهف، فضلا عن اشارات أخرى ضمنية اليه في سورة البقرة، وتفاصيل كثيرة في كتاب العهد القديم، ونتائج الحفريات الاثرية، وما ورد في اشعار العرب وقصصهم، ووثائق حضارتي النيل والرافدين، وكلها شكلت مصادر مهمة للمؤلف الذي لم يهمل منها شيئا.

هذا الكتاب هو الأول من نوعه الذي يبحث في هذا الموضوع، ويبين عظمة وحضارة الاردنيين وتجذرهم في التراب الأردني والتاريخ، منذ عشرات الاف السنين.

ومن خلال كتابه هذا توصل العبادي الى حل كثير من الإشكالات التاريخية المتعلقة بتسمية الأماكن في جنوب الأردن، واثبت ان الأدوميين وتاريخهم ومدنهم، كانوا استمرارا للحوريين وتاريخهم ومدنهم، الذين حكموا المنطقة على مدى آلاف السنين قبل الأدوميين،
ومن جملة نتائج بحثه: اثبت ان (ارم ذات العماد) الواردة في سورة الفجر في القران الكريم، هي رم الحالية والديسة وحسمى، وأنها تختلف عن (ارم عاد في جنوب جزيرة العرب) مع وجود الموقعين جغرافيا.

ذكر أن المؤلف يكرس وقته للكتابة عن الأردن تاريخا وهوية وقضية وجغرافيا (بلدانية)، وسبق وانتهى من كتابه (المملكة الأردنية الأدومية) الجزء الأول منذ العام الماضي 2019، كما سبق وانتهى من تأليف كتابين عن المملكة المؤابية خلال 2020، ويقوم بنشره على حلقات عبر صفحته على فيسبوك، ويحظى بمتابعة لافتة، وبخاصة من مراكز البحث والدراسات العالمية المختصة بشؤون العالم العربي والإسلامي، كما له عشرات المؤلفات والمترجمات ومتخصص بالشؤون والعشائر الأردنية، وبالتاريخ الأردني بعامة والتاريخ القديم منه بخاصة، وهو يحمل الدكتوراه من جامعة كامبردج البريطانية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :