facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





النواب يواصلون مناقشة البيان الوزاري لحكومة الخصاونة (تحديث)


11-01-2021 09:08 AM

عمون - واصل مجلس النواب الاثنين، مناقشة البيان الوزاري لحكومة الدكتور بشر الخصاونة وذلك لليوم السادس.

وتحدث 65 نائباً حتى مساء الأحد، وسط توقعات بأن يتم التصويت على الثقة مساء الثلاثاء، أو الأربعاء.

*محمد عبابنة
قال النائب محمد عبابنة إنه يتمنى أن تسير الحكومة بمنهجية واضحة لمعالجة الثغرات.

ودعا خلال مناقشات مجلس النواب لبيان ثقة حكومة الدكتور بشر الخصاونة، لحل مشاكل عمال المياومة، والفقر، والبطالة.

وطالب الحكومة بالتخلص من المراكز الصحية المستأجرة وتحسين عمل المراكز الصحية.


*عارف السعايدة

أكد النائب عارف السعايدة ضرورة قيام الحكومة بدعم القطاع الزراعي، واعفاء مدخلات الانتاج الزراعي من الضرائب والرسوم، ووقف رخص الاستيراد للمنتجات الزراعية المنتجة محلياً.

وقال السعايدة إن اغلاق مصنع تعليب الخضار والفواكه تسبب بأضرار كبيرة للمزارعين.

وطالب بإعادة جدولة ديون المزارعين البالغة 165 مليون دينار، وشطب الفوائد عليها.

*محمد جرادات

النائب محمد جرادات قال إن المفارقة الغريبة في الأردن كلما كثر الحديث عن مكافحة الفساد ترتفع مؤشراته.

وأضاف أن كل ما اتخذته الحكومات المتعاقبة لمحاربته لم تكن ناجعة، فلو تم ضبط الفساد المالي والاداري لقامت الحكومة بالتوفير على الأردن وتخفيض المديونية وعجز الموازنة.

وبين أنه كان يتمنى عدم التطرق لموضوع مكافحة الفساد الا في حال كانت الحكومة جادة في محاربته.

*أحمد السراحنة

النائب أحمد السراحنة قال إن خطاب الثقة بحكومة الدكتور بشر الخصاونة كان مقارباً لبيانات الحكومات الأخرى، فقد استهلت الحكومة خطابها بالشراكة بينها وبين مجلس النواب، لكن الشراكة كانت تغض الطرف عن العدالة بالتعيين وتطل علينا كل يوم بقانون دفاع لا يتم مشاركة مجلس النواب بها.

وأضاف أن البيان الوزاري لم يتطرق للتأمين الصحي الذي يعد حقا لكل مواطن يعيش على أرض الوطن.

*روعة الغرابلي

النائب روعة الغرابلي دعت لحل مشاكل التعليم، والفقر، والبطالة، مطالبة الحكومة بالرأفة في المواطنين.

وطالبت بمكافحة الفساد، وتطبيق الرؤية الملكية لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

*آمال الشقران

النائب آمال الشقران قالت إن هناك حاجة لتعاون فعال بين مجلس النواب والحكومة حتى يستطيع المواطن أن يرى أثر هذا العمل.

ودعت إلى منح الصحفيين الحريات لمراقبة العمل الحكومي، والقيام بدورهم التوعوي وتسهيل مهمته.

*محمد بني ياسين

أكد النائب محمد بني ياسين أن البيان الحكومي لا يحمل المضمون المتوقع، فلم يحمل حلول لمشكلات تراكمت منذ سنوات، ولا يستطيع أحد أن يحملهم وزرها.

وقال إن الحكومة أمام حمل ثقيل، مؤكداً أن الثقة لو كانت قرار مبني على الشخوص لمنحها لهم، لكن موضوع الثقة بيد الشعب الذي أدخلهم قبة البرلمان.

وأضاف أن ثروة الأردن فوق الأرض وليست تحتها.

**فراس القضاة
قال النائب فراس القضاة، إن جائحة كورونا أظهرت النقص في تخصصات العناية الحثيثة بالقطاع العام، داعياً للانفتاح على أكثر من مصدر لجلب اللقاح مع توضيح المعلومات بشفافية ومصداقية بما يتعلق بأنواع اللقاحات.

واكد بناء السياسات والقرارات الداعمة للتوجه نحو للتعليم النوعي بما يزيد فرص العمل وحماية الإنتاج الزراعي، موضحا اهمية تفعيل عمل بنك البذور بشكل جدي، كركيزة اساسية من ركائز الاكتفاء الذاتي، اضافة لتوزيع قطع اراض لاستثمارها بالزراعة ضمن شروط توزيع عادلة بين المحافظات.

*عدنان مشوقة
قال النائب عدنان مشوقة، ان العقد الرئيس الذي ينظم عمل الدولة هو الدستور الاردني، وحيث أنها دولة مؤسسات مثل معظم دول العالم، فإن عمل الحكومات المتعاقبة في كل الدول تراكمي، وكل حكومة تكمل عمل الحكومات التي سبقتها مع بعض التعديلات الطفيفة التي تقوم بها كل حكومة.

وأشار إلى أن الوحدة الوطنية لجميع مكونات النسيج الوطني مهما اختلفت اصولهم، وحق لجميع الاطراف السياسية، مطالبا بتفسير الترتيبات الادارية التي يقوم بها الحاكم الاداري او الاجهزة المخالفة للنصوص القانونية.

وفيما يتعلق بحرية الرأي، قال مشوقة إن الدولة بموجب الدستور تكفل حرية الرأي، ولكل أردني أن يعبر بحرية عن رأيه بالقول والكتابة والتصوير ووسائل التعبير بشرط ألا يتجاوز حدود القانون. وتساءل النائب حسن الرياطي، هل ستكون الحكومة جادة في الكشف عن خط الفقر في الأردن، وهل ستقول للمواطن الحد الادنى للرواتب الذي أعلنت الحكومة رفعه.

واشار إلى ان البنية التحتية للمؤسسات التعليمية بمراحلها المختلفة في واقع مؤلم ومدارس مكتظة ومستأجرة وجامعات تعاني قلة المباني والتخصصات.

*إسماعيل المشاقبة

وأشار النائب إسماعيل المشاقبة إلى أن البيان الوزاري لا يلائم المرحلة وصعوبتها، مؤكدا ضرورة معالجة النقص في الكوادر الصحية والدواء، والإيعاز لديوان الخدمة المدنية بتعيين أطباء وممرضين وكوادر أخرى.

وانتقد طريقة التعيين في المناصب العليا بالدولة، داعيا إلى وجوب الثقة بخريجي الجامعات الأردنية وحل مشاكلهم في التعيين، مشيرا بهذا الصدد إلى ملف المدارس المستأجرة والتي تدرس لفترتين، مطالبا بالعودة إلى التعليم الوجاهي.

كما دعا إلى دعم القوات المسلحة ورفع رواتب العاملين فيه؛ مدنيين وعسكريين ومتقاعدين، وإعادة النظر في المنشآت التي أغلقت خلال كورونا والتي على وشك الإغلاق.

*ريما العموش

وطالبت النائب ريما العموش بدعم الصحف من خلال شطب ديون الضمان الاجتماعي ومديونية ضريبة الدخل والمبيعات عنها، وزيادة اشتراكات الحكومة فيها ورفع أسعار الإعلان الحكومي.

كما طالبت بعقد "مؤتمر وطني تربوي" للخروج باستراتيجيات تربوية ودعم المعلم، واقامة جمعيات زراعية للعاطلين عن العمل، واخضاع الصندوق السيادي الاستثماري لمعايير الحاكمية الرشيدة والرقابة والشفافية، وإنعاش قطاع السياحة بالاستغلال الأمثل للموارد.

* عيد النعيمات

قال النائب عيد النعيمات إن هذه الحكومة التي يتوسم فيها بالرغبة في الإصلاح والتغيير والاستعداد للتعاون والتشاركية يتوجب عليها أن تكون حكومة فعل لا قول، حكومة تمتلك القدرة في مواجهة الازمات تتدبر امرها وولايتها العامة.

وأشار إلى أن الأمن الصحي ضرورة ملحة وعلى الحكومة بناء خطط مسبقة للطوارئ والازمات بعيدا عن الفزعة والارتجال وإعادة النظر في المنظومة الصحية.

وتحدث النعيمات عن تراجع العملية التعليمية ما جعلها بضاعة اصابها الكساد ووصلت لحالة حرجة ومنعطف خطير، حيث تراجعت مكانة المعلم الاجتماعية عما كانت عليه.

*أيوب خميس

قال النائب أيوب خميس، إن الواقع الحالي يدفع الحكومة الى التفكير خارج الصندوق واللجوء إلى افكار جديدة، وقوانين تستقطب الاستثمار، مؤكداً أهمية وضع دراسة لواقع البطالة ما بعد قوانين الدفاع.

وأضاف أن الدول لن تنهض من كبوتها أو تصحح مسارها، الا اذا كان لديها ارادة وخطط واقعية ومرحلية واستشرافية لمعالجة مشكلاتها الاقتصادية والاجتماعية والصحية، والتحديات الراهنة، مؤكداً ان النهوض يكون بتعزيز البحث العلمي وتحويل البحوث والدراسات الى برامج واقعية. ودعا إلى عودة التعليم الوجاهي والعدالة في توزيع الثروة والمشاريع، وإعادة النظر في منهجية التعامل مع ملف كورونا، وتقوية الوضع الاقتصادي، وتغيير قانون الانتخاب، ورفع اليد عن جمعية المركز الاسلامي الخيرية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :