facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العين الزعبي يدعو لزيادة المساهمة الحكومية بصندوق المخاطر الزراعية


11-01-2021 05:17 PM

عمون - ناقشت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور عاكف الزعبي خطتها السنوية لتحفيز القطاع الزراعي للخروج من تداعيات أزمة كورونا.

وقال العين الزعبي، إن خطة اللجنة تشمل مقترحات تقدم للحكومة من خلال رئاسة المجلس كفيلة بالنهوض في القطاع الزراعي، وخدمة المزارعين، وتتضمن عدم وقف الصادرات الزراعية، والتقيد برزنامة زراعية تحمي الانتاج الوطني، وتخفيض نسبة ضريبة المبيعات على مستلزمات الانتاج الزراعي والمنتجات الزراعية إلى نسبة صفر بالمئة.

ودعا العين الزعبي إلى زيادة المساهمة السنوية للحكومة في صندوق المخاطر الزراعية من 3 إلى 5 ملايين دينار، والالتزام بدفعها ورفع رأس مال مؤسسة الاقراض الزراعي بمعدل 10 ملايين دينار سنوياً خلال السنوات الأربع المقبلة.

وبين أهمية خفض فوائد جميع أنواع قروض مؤسسة الاقراض بمقدار 1 إلى 1.5 بالمئة، وزيادة سلفة البنك المركزي لمؤسسة الاقراض بمعدل 5 ملايين دينار سنوية على مدى السنوات الأربع القادمة.

وأشار إلى أهمية بناء قاعدة بيانات شاملة للقطاع الزراعي بأحدث التقنيات وتفعيلها، وإنشاء غرفة زراعة الأردن لتنظيم قطاع الاعمال الزراعي، ودعم الجمعيات التعاونية، واستكمال انشاء سوق الجملة في إربد.

ودعا أعضاء اللجنة، بدورهم، إلى خفض رسوم أسواق الجملة للخضار والفواكه التي يدفها المزارع إلى النصف، واعفاء مستلزمات الانتاج الزراعي من الرسوم الحكومية، وزيادة موازنة وزارة الزراعة بنسبة 10 بالمئة لتمكينها من تطوير خدماتها لقطاع الزراعة في مختلف المجالات.

واتفق أعضاء اللجنة على تخصيص اجتماعهم المُقبل لبحث آلية تحفيز قطاع المياه وسبل دعمه.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :