facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





قسم العلوم الإنسانية بجامعة البترا ينظم محاضرة


17-01-2021 10:02 AM

عمون - نظم قسم العلوم الأساسية الإنسانية في كلية الآداب والعلوم في جامعة البترا محاضرة علمية عن بعد بعنوان "حرب الاستحواذ على رأس المال البشري" قدمها أستاذ الموهبة والإبداع في جامعات السوربون الفرنسية وأولم الألمانية ووينيبيغ الكندية البروفيسور تيسير صبحي يامين.

وأوضح البروفيسور يامين أنّ الفئة المستهدفة عند الحديث عن رأس المال البشري، هم الأشخاص الذين يتمتعون بطاقات عالية، نسبتهم في أي مجتمع من المجتمعات 3- 10%، مضيفًا أن "أي دولار يُصرف على الطالب الموهوب في أي مرحلة عمرية من الروضة حتى الجامعة، سيعود بفائدة قدرها 14200 دولار، كما هو الحال في الدول الصناعية المتقدمة التي تبحث عن الطاقات البشرية على درجة عالية من الكفاءة والتخصص والانجاز".

لخص يامين العوامل المساعدة على الاستحواذ واستقطاب رأس المال البشري، بالعوامل المادية للدولة، والاستقرار السياسي، والعوامل العلمية والصناعية والاقتصاد القوي، وكفاءة النظم التربوية وقوتها، والنظام الاجتماعي، وإدارة المواهب.

بعد ذلك علّق الأستاذ الدكتور رامي عبد الرحيم عميد كلية الآداب والعلوم مشيرًا إلى دور جامعة البترا في رعاية الموهبة والإبداع، وبتوحيهات من المستشار الأعلى لجامعة البترا دولة الأستاذ الدكتور عدنان بدران، وعطوفة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مروان المولا، تم إنشاء مركز الإبداع والريادة إلى جانب حاضنة الأعمال، وكان لهما الأثر الأكبر في ظهور اختراعات عديدة ومسجّلة.

وفي نهاية المحاضرة التي أدارها الأستاذ الدكتور محمود السلخي رئيس قسم العلوم الأساسية الإنسانية، أجاب المحاضر على أسئلة الحضور ومداخلاتهم القيمة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :