facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مزارعون يستبشرون بهطول الأمطار وتحسن الموسم الزراعي


21-01-2021 11:51 PM

عمون - استبشر مزارعون في محافظة عجلون بموسم زراعي جيد بعد تساقط الأمطار خلال الايام الماضية والذين، قالوا انه يعوضهم عن الخسائر التي تكبدوها نتيجة الظروف الحالية والاستثنائية التي يعيشها الوطن.

وقالوا لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، أن الأمطار التي هطلت ستؤثر بشكل إيجابي على المحاصيل الزراعية في فصل الشتاء وستعمل على تخفيف النفقات المالية المرتبطة بالري.

وقال المزارع محمد فريحات، ان استمرار تساقط الأمطار بكميات كبيرة سيعمل على تخفيف الاعباء على المزارعين وانخفاض التكلفة الإجمالية للمحاصيل الزراعية كالحمضيات والخضروات في فصل الشتاء وانعكاسه إيجاباً على المواطنين.

واشار المهندس الزراعي ماهر عباسي، ان هذه الامطار تساعد على نمو الاعشاب في المراعي والمحميات الطبيعية وتنظيف الجو من الغبار والملوثات ما يساعد في التقليل من الحشرات الضارة والحد من انتشارها وتعزيز المخزون المائي في السدود والحفائر الترابية ما ينعكس ايجابا على مخزون المياه الجوفية.

وبينت رئيس جمعية عجلون الخضراء للتنمية المهندسة ابتهال الصمادي، أن الأمطار الأخيرة توفر رطوبة في التربة للمزروعات، كما أن انخفاض درجات الحرارة الذي رافق الهطول وفر حاجة الاشجار من ساعات البرودة اللازمة لنموها.

بدوره، اكد مدير زراعة المحافظة المهندس رائد الشرمان، أن كميات الأمطار التراكمية للموسم الحالي بلغت 350 ملم، حيث تساهم الامطار في نمو الاعشاب في المراعي والمحميات الطبيعية التي تشكل اساس المراعي الطبيعية بما يخفف العبء على مربي الثروة الحيوانية واعباء الادارة المزرعية وتسهم في تخفيض كلف الانتاج عليهم.

وبين ان الامطار تحسن الغطاء النباتي ولها اثار ايجابية على النباتات الرعوية والشجيرات الرعوية، حيث تعمل على زيادة نسبة الرطوبة في التربة وتساعد على نمو الاعشاب من جديد وتجديد الغطاء النباتي وتوفر الاحتياجات المائية للشجيرات الرعوية وغسلها من الاتربة والغبار وتعمل على اطالة عمرها .

ودعا الشرمان المزارعين الى الاستفادة ما امكن من الأمطار من خلال تطبيق الحصاد المائي على مستوى حقولهم وبساتينهم وكذلك توسيع الحفر حول الاشجار.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :