facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الماجستير لـ حنين الظاهر


25-01-2021 01:59 PM

عمون - حصلت الزميلة حنين الظاهر على درجة الماجستير من معهد الإعلام الأردنيّ، عن رسالتها المعنونة بـ "دراسة تحليليّة لتغطيات الصفحات الثقافية في الصحف الأردنية اليومية، الرأي والغد نموذجا".

وأوصت الدراسة بالتّركيز على التّحقيقات الصحفيّة الثقافيّة المتخصّصة، وإدخال فن التّحقيق الاستقصائي للصفحات أو الملاحق الثقافية في الصّحف الأردنيّة؛ وذلك لمتابعة قضايا الثقافة والأدب والإبداع.

وأشارت إلى أنّ أكثر الموضوعات التي تناولتها الصفحات الثقافية في كل من صحيفتيّ الرأي والغد خلال عام 2019 كانت موضوعات تُعنى بالآثار، وبنسبة قاربت 22%، تلتها موضوعات التراث الشّعبيّ بنحو 13%.

وبيّنت أنّ أكثر القوى الفاعلة ظهوراً في الأخبار المنشورة على الصفحات الثقافيّة في صحيفتيّ الرأي والغد خلال فترة الدّراسة هي دائرة الآثار العامّة بنسبة 26%.

كما خلُصت الدّراسة، التي اعتمدت على الأسبوع الصّناعي في أخذ العينة بواقع عدد من كلّ أسبوع، إلى أنّ معظم الأخبار الثقافيّة التي تمّ نشرها ضمن عيّنة البحث كان الهدف منها تثقيفياً، وبنحو 52%، بينما حاز الهدف الإخباريّ على نسبة قاربت 33%.

وعلّقت الباحثة على هذه النتيجة قائلةً إنّ الموادّ التي تهدف إلى التثقيف تتميز بأنها موسعّة أكثر من الخبر، وتولي اهتماماً كبيراً للإجابة عن سؤال "كيف وقع الحدث؟".

وقالت الباحثة الظاهر في مناقشة أطروحتها إنّ معظم الأخبار الثقافية التي تنشرها الصفحات الثقافيّة كانت أخباراً محلية، وبنسبة تجاوزت 64%، مُضيفةً أنّ الموضوعات المتعلقة بالآثار تُعدّ من موضوعات الشأن المحليّ التي تهمّ أفراد المجتمع بدرجة كبيرة.

ووثّقت الدّراسة اهتمام صحف عيّنة الدراسة بالموضوعات الثقافيّة، ويظهر ذلك من خلال حجم التغطية وعدد المواد المنشورة التي تجاوزت 2000 موضوعاً ثقافياً في 104 أعداد، بالإضافة إلى تخصيص صفحات تُعنى بالثقافة، ويُضاف إلى ذلك إصدار صحيفة الرأي لملحقٍ ثقافيّ أسبوعيّ إلى جانب صفحاتها الثّقافيّة اليوميّة.

وأفادت الدّراسة بأنّ أكثر الأنماط الصحفيّة التي تناولتها الصفحات الثقافيّة في كلٍ من صحيفتي الرأي والغد كانت التقارير الصحفيّة بنحو 27%، وهو النمط الأكثر شمولاً وتعبيراً عن الموضوعات الثقافيّة، والأكثر وصولاً إلى جمهور القرّاء.

ختاماً، أوصت الدّراسة بالتّركيز على التحقيقات الصحفيّة الثقافيّة المتخصصة، وإعداد دراسات ميدانيّة متخصصة تبيّن مدى أهمية الصحافة الثقافية، ومدى استفادة الرأي العام من هذه الصفحات المتخصصة.

ودعت الدّراسة لتكثيف السّجالات الفكريّة والأدبيّة الناجمة عن الاختلافات الأدبية والفكرية في الصفحات الثقافية، وطرح القضايا الخلافية المفيدة، وفتح المجال أمام الرأي الآخر.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :