facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الطويسي: نسعى لتحويل الثقافة والفنون إلى قطاع انتاجي


25-01-2021 03:36 PM

عمون - قال وزير الثقافة الدكتور الطويسي إن الوزارة تسعى لتحويل الثقافة والفنون في الأردن إلى قطاع انتاجي من خلال تشجيع ظهور جيل من رجال وسيدات الأعمال الشباب في مجالات الصناعات الثقافية والابداعية، والذي بات يحتل نسبة مرتفعة في الناتج الإجمالي لكثير من الدول.

وأضاف في تصريح صحافي، الاثنين، أن الوزارة قادت جهودا لمؤسسات عامة ومجتمع مدني وخاصة لإنشاء أول مسرعة أعمال أردنية في مجال الثقافة والفنون، تُعنى بتوفير البيئة والرعاية للشباب الأردني لإنشاء شركات ناشئة في مجال الثقافة والفنون والاصالة، وبدأت هذه المسرعة باستقبال طلبات الراغبين بالالتحاق في البرنامج.

وبين أن هذه الخطوة تأتي في إطار انفتاح الوزارة على مؤسسات القطاعين الخاص والمدني، وتشبيك العلاقات بين القطاعات التي تُعنى بدعم الصناعات الثقافية والفنون، كما بادرت الوزارة بتنظيم عدد من اللقاءات شاركت فيها مؤسسات مجتمع مدني والشركة المتكاملة لتنمية المشاريع الريادية (فينتشر اكس).

وأوضح أن مسرعة الأعمال الجديدة (ابداع) تهدف إلى دعم الأفكار الريادية للشباب الأردني في مجالات الثقافة والفنون، وتحويلها إلى شركات ناشئة في موضوعات مثل الموسيقى والتصاميم وتطوير المحتوى الثقافي والإعلامي والمسرح وصناعة الافلام وغيرها، وتعمل على اختيار مجموعة من الأفكار التي تقدم في كل دورة لتحويلها إلى شركات ناشئة.

وبين أن الشباب أصحاب الافكار المنافسة يخضعون إلى فترة تدريب وتأهيل ثم يدخل أصحاب هذه الشركات في مرحلة احتضان، يساعدهم خلالها فريق من الخبراء والمستشارين لأربعة أشهر، حتى تصل هذه الشركات إلى مرحلة الخروج من المسرعة وامكانية توفير التمويل الاستثماري في الشركة الناشئة.

وتسعى الوزارة إلى تحويل المنتج الثقافي من النخب للمجتمع، ليسهم في الدخل الوطني ويكون رافعة في توفير فرص العمل من خلال توسيع وإضافة قطاع جديد لعجلة الإنتاج يتمثل في الصناعات الثقافية والحرفية والفنون. وعبر الطويسي عن أمله بأن تشكل المسرعة مختبرا لتبني الأفكار والابتكارات والحلول الاستثمارية ما يمكن دمجها مع التصور الثقافي للاستراتيجية الوطنية للأعوام المقبلة، لافتا إلى أن الوزارة عقدت لقاءات مع عدد من الهيئات الثقافية، شارك فيها نحو 20 هيئة ومنتدى من المؤسسات التي تهتم بالثقافة والفنون، ومنها نقابة الفنانين، رابطة الكتاب، رابطة الفنانين التشكيليين، جمعية الحرفيين وغيرها.

وأشار إلى أن هناك الكثير من المزايا التي يمكن أن تحققها الشراكة لتسريع الأعمال أمام أصحاب المواهب والأفكار والمشروعات في مجالات الصناعات الإبداعية، والاستفادة من البرامج التي ستقدمها، حيث تستهدف مسرّعة الأعمال (إبداع) الشركات الناشئة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاعات الثقافية والإبداعية وتهدف تحويل الأفكار الإبداعية إلى نماذج قابلة للتطوير والاستدامة. ووقعت الشركة المتكاملة (فينتشر اكس) مذكرات تفاهم مع عدد من الهيئات الثقافية التي تعمل في مجال الثقافة للتشبيك والاستفادة من الخبرات والأفكار وتوفير الدعم المالي والتدريبي واللوجستي، ومنها الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، معهد الإعلام الأردني، المركز الوطني للثقافة والفنون، المعهد الوطني للموسيقى، والمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، كما جرى إدراج نحو 10 شركات في برنامج التسريع.(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :