facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الاقتصاد النيابية" تناقش مشروع قانون تنظيم أعمال التأمين


25-01-2021 05:57 PM

عمون - ناقشت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، خلال اجتماع عقدته الاثنين، برئاسة النائب خالد أبو حسان، مشروع قانون تنظيم أعمال التأمين لسنة 2019، المُعاد من مجلس الأعيان.

وقال أبو حسان، خلال الاجتماع الذي حضره أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ونائب محافظ البنك المركزي ماهر الشيخ ، وعدد من مسؤولي البنك والوزارة، إن أعضاء اللجنة معنيون بالاستماع الى جميع وجهات نظر المختصين، للتعرف على أفضل الممارسات العالمية بهذا الشأن، وصولًا إلى إقرار قانون ينسجم مع متطلبات العصر ويحمي مصالح المواطن.

ويهدف مشروع القانون، بحسب أبو حسان، إلى تنظيم قواعد ممارسة أعمال التأمين، بما يضمن تحقيق هذا القطاع لغاياته، وذلك من خلال تحديث الأطر الرقابية على أعمال التأمين، بتمكين البنك المركزي من الإشراف والرقابة على القطاع، بشكل ينسجم مع الممارسات الفضلى المطبقة في العالم.

وبين أبو حسان أن مشروع القانون تم إقراره من مجلس النواب السابق وإحالته إلى مجلس الاعيان، مضيفًا أن الخلاف ما بين مجلسي النواب والأعيان هو على 6 مواد من مشروع القانون، أبرزها: المادة المتعلقة بتعريف المساهم الرئيس، حيث عرفه المشروع بأنه "أي شخص له سيطرة على ما لا يقل عن 5 % من رأسمال شركة التأمين".

وأوضح أن دور اللجنة، ووفق النظام الداخلي، ينحصر ببحث تلك المواد فقط، بحيث يتم التصويت على قرار مجلس الأعيان أو الإصرار على قرار مجلس النواب السابق.

وجرى خلال الاجتماع، نقاش موسع حول نسبة المساهم الرئيس، البالغة 5 % من رأسمال شركة التأمين، حيث تساءل أعضاء اللجنة عن جدوى هذه النسبة وآثارها على القطاع في حال بقيت كما هي أو ارتفعت إلى 10 %، كما أقرها مجلس النواب السابق.

وشدد أعضاء اللجنة على ضرورة إرساء قواعد الحاكمية المؤسسية في شركات التأمين، وتعزيز الرقابة على قطاع التأمين، من أجل توفير الحماية ومنع التحكم بالشركات، لافتين إلى أن سبب إفلاس بعض الشركات كان نتيجة غياب الرقابة وعدم استخدام الحوكمة.

من ناحيته، أكد مقرر اللجنة، النائب جعفر ربابعة، ضرورة الاستماع إلى رأي اتحاد شركات التأمين حول مشروع القانون، بُغية بلورة قناعة تامة تساعد في اتخاذ القرار المناسب الذي يخدم المصلحة العامة.

في حين رأى النائب خالد البستنجي ضرورة لأن تكون النسبة 10 %، كما أقرها مجلس النواب السابق، مؤكدًا أهمية قطاع التأمين ودوره في خدمة المجتمع.

وقال النائب طلال النسور إن ما يهم اللجنة وجود شركات تأمين تخفف على المواطن، بينما أكد النائب بسام الفايز أن مشروع القانون يحتاج إلى مزيد من الدراسة.

وتساءل النائب خلدون حينا عن مدى الاستفادة من التجارب السابقة للبنوك، مؤكدًا أهمية تشريع قانون يوفر الحماية للجميع.

بدورها، أيدت النائب زينب البدول مقترح أعضاء اللجنة بضرورة التريث في إقرار مشروع القانون لمزيد من الدراسة والبحث.

واعتبرت النائب آمال الشقران قرار تأجيل البت في نسبة المساهم الرئيس سيقود إلى التوصل لرأي حصيف يخدم المرامي والأهداف التي جاء من أجلها مشروع القانون.

واجمع أعضاء اللجنة على ضرورة توفير الحماية للمساهمين في الشركات ومنع تحكم أي شخص بمفاصل الشركة.

من ناحيته، قال الشمالي إن "أعمال التأمين" جاء لتعزيز دور البنك المركزي في إرساء قواعد الحاكمية المؤسسية في شركات التأمين، ومقدمي الخدمات التأمينية، ولضمان تحسين الملاءة المالية لشركات التأمين ووضع معايير واضحة للرقابة عليها.

وفيما يتعلق بنسبة المساهم الرئيس الـ5 %، أكد الشمالي أنه كلما قلة نسبة المساهم الرئيس كلما أعطت مزيدًا من الرقابة للبنك المركزي على القطاع.

من ناحيته، طالب الشيخ بضرورة أن تبقى نسبة المساهم الرئيس 5 %، كما وردت في مشروع القانون وقرار مجلس الأعيان، وذلك ليكون هناك اتساق بين القطاعات الخاضعة للبنك المركزي، مؤكدًا أن تخفيض النسبة يعزز الحوكمة ويحمي حقوق المؤمن لهم وسلامة شركات التأمين ويحد كذلك من احتمالية تضارب المصالح.

وبعد الاستماع إلى آراء الحضور، قررت اللجنة تأجيل البت في هذه المادة لمزيد من البحث والدراسة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :