facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





"قضايا الطاقة في الأردن" ندوة حوارية في "عمان العربية"


27-01-2021 12:42 PM

عمون – شدد متحدثون خلال ندوة حول قضايا الطاقة عقدتها جامعة عمان العربية على ضرورة البحث عن الحلول الواقعية لمشكلات الطاقة في الأردن.

وبين المتحدثون خلال ندوة حوارية نظمتها كلية الأعمال في الجامعة عبر منصة Zoom، بعنوان (قضايا الطاقة المعاصرة في الاردن) رعاها رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الوديان، وشارك فيها مقرر لجنة الطاقة في مجلس النواب الثامن عشر المهندس موسى هنطش، والمدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الاستاذ رسمي حمزة، ورئيس جمعية مهندسي الطاقة 2020 المهندس سامر الزوايدة، وعميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور خالد الطراونة، التحديات التي تواجه قطاع الطاقة في الاردن وتحديداً الاستيراد وارتفاع كلفه، وغياب الاستثمار الصحيح والاستراتيجي لمصادر الطاقة في الاردن.

وفي هذا الصدد، قال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور الوديان إن لموضوع الطاقة تبعات عديدة على كافة المجالات على مستوى مستدام من الطاقة بحكم ظروف المنطقة وان اعتماد الأردن على الاستيراد له كلف مرتفعة، مبينا أن الطاقة أحد المقومات الرئيسة لحياة ورفاهية الناس.

وقال إن الاردن من أكثر الدول التي تستورد الطاقة حيث تصل نسبة ما نستورده إلى 95% من حاجاتنا مما يشكل عبئاً اقتصادياً كبيراً على الاردن، مبينا أن جامعة عمان العربية في هذا الصدد ومن منطلق مسؤوليتها المجتمعية تتناول في مشاريعها وندواتها البحثية قضايا الطاقة كونها تشكل همّاً وطنياً ثقيلاً، آملا أن تسفر هذه الندوة بالخروج بتوصيات عملية وواقعية قابلة للتطبيق ترفع لأصحاب القرار وتحقيق الفائدة.

بدورهم عرض المتحدثون في الندوة التي أدارها الدكتور ظاهر القرشي وحضرها عميد كلية الأعمال الأستاذ الدكتور حسن الزعبي وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة، أهمية الاستثمار في الصخر الزيتي لتحقيق الاكتفاء الذاتي، مبينين أن الاردن زاخر بالثروات الطبيعية، داعين في هذا السياق لأهمية تخصيص الدعم اللازم لتطوير شركة البترول الوطنية واستجلاب الكفاءات لخفض فاتورة الطاقة على الاردن والمواطن معا.

واقترح المتحثدون تصميم منظومة وطنية بالتنسيق مع المنظومة العربية لدعم الاردن للخروج من تحدي الطاقة الموجود، مبينين إسهامات صندوق دعم الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في التقليل من كلف الفاتورة على الأردنيين وتعزيز دور الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الأردني.

وفي نهاية اللقاء أجاب المحاضرون على أسئلة الحضور وتم الاتفاق على صياغة عدد من التوصيات ترفع لأصحاب القرار.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :