facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





اطلاق ثلاث مسابقات احتفاءً بالمئوية


03-02-2021 11:47 PM

عمون - أعلنت وزارة الثقافة وضمن الخطة الوطنية لاحتفالية مئوية تأسيس الدولة الأردنية عن إطلاق ثلاث مسابقات متخصصة في الموضوع الأردني هي: "مسابقة نصوص الأفلام القصيرة"، و"مسابقة النصوص المسرحية"، و"مسابقة الشعر وكلمات الأغاني".

وقال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، إن هذه المسابقات تأتي ضمن الاحتفالات بمئوية الدولة الأردنية، ولتحفيز الكتاب الأردنيين والأردنيات لإظهار مواهبهم الكتابية وتقديم أعمالهم بشكل احترافي جدير بالمشاركة والمنافسة، واكتشاف الموهوبين من كتّاب نصوص الأفلام، والنصوص المسرحية، والقصائد التي تصلح للغناء، والتي تسهم في تقديم البيئة والإنسان الأردني قديما وفي الحاضر والمعاش. وخلق بيئة ملائمة ومحفزة لظهور مواهب جديدة في كتابة النصوص الأدبية المختلفة من الشباب.

وأضاف الطويسي إن المسابقات التي تهدف إلى الارتقاء بالوجدان العام ومحاكاة مسيرة الأردن من خلال التركيز على الموضوع الأردني سترفد الحركة الفنية الأردنية بكتّاب نصوص جدد، يمكن أن ينتج الفائز منها ضمن شروط إنتاجية مناسبة، وأن يتم تحويل النصوص الشعرية الفائزة إلى أغان تسهم في النهوض بالأغنية الأردنية وتقديمها للعالم.

وتعنى المسابقة الاولى وهي مسابقة نصوص الأفلام القصيرة واعلنتها الوزارة على شبكة الإنترنت شأن المسابقات الأخرى بتحفيز كتاب نصوص الأفلام في المملكة بحيث تكون موضوعات هذه النصوص من البيئة الأردنية إنسانا ومكانا، وتحاكي قصة الأردن قديما وحديثا وتؤكد على دور الأنسان الأردني الإيجابي في إحداث التغيير، وضمن الحقول التالية: مسابقة نص الفيلم الروائي القصير، ومسابقة نص الفيلم الوثائقي، وضمن شروط من اهمها: أن يكون النص المرشح للمسابقة مبنياً على "الثيمة" التي اعتمدتها وزارة الثقافة للعام (2021) و هي: "قصة الأردن إنسانا ومكانا"، وأن يكون النص المرشح للمسابقة جديداً ولم يسبق فوزه في مسابقة أخرى، ولم يسبق أن شارك في أي مسابقة ولم يسبق نشره أو إنتاجه، سواء بشكلٍ كامل أو جزئي، وأن تكون قصة الفيلم أصيلة، وأن يكون النص قابلا للتنفيذ على أرض المملكة، وأن يقدم المشارك وثيقة حقوق ملكية للنص من الجهات المختصة.

ووفق الشروط، لا يحق للكاتب التقدم للمشاركة في نصين مختلفين، وأن يشير المؤلف في نصه إلى أي اقتباسات أو ترجمة تمت الاستفادة منها، أو استخدامها لصالح نص الفيلم مع ذكر اسم المصدر والمراجع والأسماء، وأن لا تتجاوز مدة الفيلم الروائي القصير عن (20) دقيقة، وأن لا تتجاوز مدة الفيلم الوثائقي عن (40) دقيقة ولا تقل عن (20) دقيقة، وأن لا يقل عمر المشارك عن (18) سنة، والمعلومات الشخصية للمشارك كاملة وصحيحة، بحيث تكون المشاركة مفتوحة للمواطنين الأردنيين فقط.

وتستقبل الوزارة المشاركات حتى تاريخ (15 آذار 2021)، وترسل المشاركات مع المرفقات المطلوبة من خلال الرابط التالي :( https://culture.gov.jo/51) والموجود على موقع الوزارة. وتقدم الوزارة جوائز مالية عن نص الفيلم الروائي القصير، والفيلم الوثائقي، بحيث يحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة مالية قيمتها (2000) دينار، ويحصل الفائز بالمركز الثاني على جائزة مالية قيمتها (1500) دينار، ويحصل الفائز بالمركز الثالث على جائزة مالية قيمتها (1000) دينار، ويحصل الفائز بالمركز الرابع على جائزة مالية قيمتها (750) دينار.

وفيما يتعلق بمسابقة النصوص المسرحية التي تُعنى بتحفيز كُتٌاب نصوص المسرح في المملكة للكتابة عن البيئة الأردنية والاسهام في إنشاء مكتبة نصوص مسرحية أردنية جديدة مستهدفة فئتين عمريتين للكتاب وهما: كتاب النصوص المحترفين من سن (35 فما فوق). وكتاب نصوص شباب من سن (18- 35) سنة، وضمن حقلين هما: مسابقة النصوص المسرحية الموجهة للكبار، ومسابقة النصوص المسرحية الموجهة للأطفال.

وتشترط المسابقة أن يكون النص المرشح مبنياً على (الثيمة) التي اعتمدتها وزارة الثقافة للعام (2021) "القائمة على الموضوع الأردني ماضياً وحاضراً مستقبلاً". وأن يكون النص جديداً ولم يسبق فوزه في مسابقة أخرى، و لم يسبق أن شارك في أي مسابقة، ولم يسبق نشره أو تقديمه في عرض مسرح، سواء بشكلٍ كامل أو جزئي. وأن يقدم المشارك وثيقة حقوق ملكية للنص من الجهات المختصة. ولا يحق للكاتب التقدم للمشاركة في نصين مختلفين. وأن يشير المؤلف في نصه إلى أي اقتباسات، أو ترجمة تمت الإفادة منها، أو استخدامها لصالح النص المسرحي، مع ذكر اسم المصدر والمراجع والأسماء. وأن لا يكون النص مونودراميا. وأن يحدد المشارك الفئة العمرية المستهدفة من النص المسرحي. وأن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصيحة، ويجوز إدخال بعض النصوص القصيرة باللهجة الأردنية، بما لا يقل عن (20) صفحة مطبوعة، وأن لا يقل عمر المشارك عن (18) سنة، والمشاركة مفتوحة للمواطنين الأردنيين فقط، وتستقبل المشاركات حتى تاريخ (15 آذار 2021)، وترسل المشاركات على الرابط التالي:( https://culture.gov.jo/node/66649).

وتمنح الوزارة جوائز للنصوص الفائزة الموجهة للكبار، والنصوص الفائزة الموجهة للأطفال للكتاب المحترفين من سن (35) فما فوق كما يلي: يحصل الفائز الأول على جائزة مالية قيمتها (2000) دينار، والفائز الثاني على جائزة مالية قيمتها (1500) دينار، والفائز الثالث على جائزة مالية قيمتها (1000) دينار.

وتمنح الوزارة جوائز للنصوص الفائزة الموجهة للكبار والنصوص الفائزة الموجهة للصغار لكتاب النصوص الشباب من سن (18- 35) سنة بحيث يحصل الفائز في المركز الأول على جائزة مالية قيمتها (1500) دينار. والفائز بالمركز الثاني على جائزة مالية قيمتها (1000) دينار. والفائز في المركز الثالث على جائزة مالية قيمتها (750) دينار.

وحول مسابقة الشعر وكلمات الأغاني والتي جاءت ثيمتها الرئيسية تحت عنوان: "الأردن .. قصتنا الكبيرة"، فهي ضمن حقلين رئيسيين هما: "القصائد الوطنية المغناة"، و"كلمات الأغنية الوطنية"، ووفق شروط منها: أن يكون الشاعر أردني الجنسية، وأن تكون القصيدة جديدة وغير منشورة في ديوان أو مجلة أو أية وسيلة أخرى بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي وغير فائزة بأية جائزة. وأن تكون عملاً أصيلاً غير مترجم أو مقتبسٍ وأن يقدم إضافة وتجديداً، وأن تكون القصيدة باللغة العربية الفصحى وخالية من الأخطاء، وأن تكون القصيدة مؤهلة لأن تصبح أغنية من حيث الإيقاع والبحر المختار، وأن تقدم القصيدة محتوى وطنياً مستنداً إلى المنجزات الأردنية والمؤسسات الوطنية والإرث الهاشمي والتاريخي والحضاري للأردن، وأن لا تقل القصيدة عن عشرة أبيات ولا تزيد عن خمسين بيتاً شعرياً، وأن تكون القصيدة مطبوعة ومُدققة ولا تُقبل القصائد المكتوبة بخط اليد. وفي الحقل الثاني أن يكون المؤلف أردني الجنسية، وأن تكون الكلمات باللهجة الأردنية الشعبية أو البدوية أو قصيدة نبطية تصلح للغناء، وأن تكون الكلمات أصيلة غير منقولة أو مقتبسة وتحقق الشروط الفنية لكلمات الأغاني، وأن تكون جديدة وغير منشورة بأية وسيلة ورقية أو إلكترونية أو منفذة غنائياً، وأن تحتوي على مضامين وطنية محط اعتزاز وتقدير عبر مسيرة الدولة الطويلة وتطلعاتها نحو مستقبل مزدهر في المجالات كافة، ولا تقل الكلمات عن عشرة أبيات، ولا تزيد عن خمسين بيتاً شعرياً، أو ما يوازيهما. ويشترك الحقلان في أن تؤول ملكية القصائد الفائزة لوزارة الثقافة، ولا يحق للشاعر التصرف بها بأي شكل من الأشكال إلا بموافقة خطية من الوزارة، وللوزارة حق التصرف بالقصيدة الفائزة نشراً، وتلحيناً، وغناءً، وتصويراً، وتوزيعاً بالطريقة التي تراها مناسبة.

ويمنح الفائز بإحدى جوائز مسابقتي "القصائد الوطنية المغناة"، و"كلمات الأغنية الوطنية"، بالإضافة إلى المبلغ المالي درعاً وبراءة فوز، وتكون الجوائز المالية على النحو الآتي: الفائز في المركز الأول بكل حقل من الحقلين على جائزة مالية قيمتها (2000) دينار، والفائز في المركز الثاني بكل حقل من الحقلين على جائزة مالية قيمتها (1500) دينار، والفائز في المركز الثالث بكل حقل من الحقلين على جائزة مالية قيمتها (1000) دينار، والفائز في المركز الرابع بكل حقل من الحقلين على جائزة مالية قيمتها (750) دينار.

وللجنة التحكيم وضمن المعايير الفنية والمضمونية حجب الجائزة أو مناصفتها في كل الحقول التي سبقت، علما أن هنالك شروط وأحكام عامة تخص هذه المسابقات منشورة على موقع الوزارة . وللاطلاع على أسس المسابقة وتعبئة الإقرار الخاص بها لابد من زيارة موقع الوزارة وتحميل هذه الملفات من خلال الموقع التالي: (https://culture.gov.jo/node/66650) .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :