facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




119 ألف طالبا يعودون للتعليم الوجاهي في مدارس الاونروا


08-02-2021 01:12 PM

عمون - عاد أكثر من 119,000 طالبا وطالبة إلى التعلم في صفوف مدارس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) في الأردن للفصل الدراسي الثاني. بسبب جائحة فايروس كورونا، بعد أن فتحت مدارس الأونروا أبوابها للطلاب بما يتماشى مع تعليمات الصحة والسلامة المفروضة من قبل الحكومة الأردنية.

ةتنتهج الحكومة الأردنية التعليم المدمج، حيث يتم تقسيم الفصول الدراسية، من خلال أن يقوم مجموعة من الأطفال بالتعلم عن بعد في المنازل والنصف الآخر في المدرسة وبالتناوب. ووفقًا للوائح الصادرة عن وزارة التربية والتعليم، يعد الالتحاق بالمدارس اختياريًا أيضًا وبناءً على موافقة أولياء الأمور، مما يعني أنه يمكن للآباء اختيار إبقاء أطفالهم في المنزل مع ضمان استمرار التعلم عن بعد.

وبسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، كانت أغلقت الحكومة الأردنية جميع المدارس في سبتمبر 2020 في سبيل السيطرة على انتشار الفيروس. في ذلك الوقت، وتماشياً مع قوانين الدولة المضيفة انتقلت مدارس الأونروا الى التعلم عن بعد، حيث كان الطلاب يصلون إلى التعليم بطرق مختلفة، بما في ذلك قناة الأونروا التعليمية على اليوتيوب، ومنصات التعلم عبر الإنترنت التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم الأردنية. خلال فترة الإغلاق، قدم مرشدو الدعم النفسي في المدارس الدعم النفسي والاجتماعي لجميع طلاب لاجئي فلسطين، بما في ذلك لاجئي فلسطين القادمين من سوريا، وذلك حفاظاً على سلامة صحتهم النفسية والعقلية.

وبالرغم من الجائحة العالمية والازمة المالية التاريخية التي تعاني منها الوكالة، لم يدخر طاقم الأونروا التعليمي أي جهد لضمان وصول طلبة لاجئي فلسطين إلى التعليم غير المنقطع، وخاصة الطلبة الأقل حظاً ممن لا يملكون اتصالاً مستمراً بشبكة الانترنت أو أجهزة هواتف ذكية.

وقالت مديرة شؤون الأونروا في الأردن، مارتا لورينزو: "أنا سعيدة للغاية بالانضمام إلى طلابنا في أول يوم لهم في المدرسة". "اليوم، نحتفل بهم وبطاقمنا التعليمي الذين لم يدخروا أي جهد لضمان استمرارية التعليم لجميع الأطفال، سواءً في الصفوف أو عن بُعد. خلقت جائحة فايروس كورونا حالة غير مسبوقة تؤثر على العالم بأسره. ومع ذلك، مع الطاقة التي تلقيناها من أطفالنا ومعلمينا، تمكنا من الاستمرار في مواجهة التحديات وتقديم تعليم جيد طوال الأزمة".

خلال حفل العودة إلى المدارس الذي أقيم في مدرسة إناث الرصيفة الإعدادية التابعة للأونروا في مدينة الزرقاء، التقت لورينزو، ونائب مدير برنامج التعليم في الأونروا مورتيز بيلاغير، ورئيسة دائرة التعليم في إقليم الاردن الدكتورة عروبة لبدي بالطلبة، حيث تم مناقشة مسؤولياتهم الرئيسية وخططهم للفصل الدراسي الجديد، لا سيما في ظل جائحة كوفيد-19. خلال الجلسة، عرض الطلبة استراتيجياتهم لزيادة وعي الطلاب بفيروس كورونا وكيفية البقاء بأمان خلال ساعات الدوام المدرسي.

وقالت الطالبة ابتسام رأفت "أنا سعيدة جدًا لأننا عدنا أخيرًا إلى المدرسة، وتمكننا من رؤية أصدقائنا ومعلمينا، سأحرص دائماً على ارتداء الكمامة وتشجيع زميلاتي على ذلك أيضاً، حتى نتمكن من مواصلة التعليم وجهًا لوجه دون الرجوع إلى الإغلاقات مع الحفاظ على سلامتنا."

وأضافت المعلمة شادية أبو عليا قائلة " لم تكن الرحلة سهلة ابداً، ولكننا لم ندخر أي جهد للتأكد من أن طلابنا يتابعون دروسهم بشكل صحيح وخاصة طلاب الصفوف الأولى الذين ما زالوا يبنون مهاراتهم ومعلوماتهم، لذلك هم بحاجة إلى رعاية وتعليم خاصين."

تدير الأونروا ما مجموعه 711 مدرسة في سوريا ولبنان والأردن وغزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، حيث تحتضن هذه المدارس أكثر من 534،000 طالب من لاجئي فلسطين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :