facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





دراسة: 19 سلالة من كورونا في الأردن


08-02-2021 08:02 PM

عمون - كشف خبيرا الأوبئة عزمي محافظة والدكتور مالك سلام من كلية الطب في الجامعة الأردنية عن وجود 19 سلالة من فيروس كورونا في الأردن.

وقال محافظة لـ عمون الاثنين، إن أكثر السلالات الشائعة من الفيروس هي 3 منها سلالة دخلت الأردن في شهر آب الماضي، وأخرى دخلت الأردن في شهر أيلول وأطلق عليهما اسم السلالة الأردنية، والطفرة البريطانية التي دخلت الأردن في شهر تشرين الثاني الماضي.

وبحسب الدراسة فقد دخلت سلالة كورونا المتحورة (البريطانية) في نهاية تشرين الثاني من العام الماضي، وذلك بعد استخدام منهجية علم الوراثة العرقي وتحليلات الساعة الجزيئية لتقدير المتوسط الحسابي لعمر سلالة الفيروس المتحورة والجدول الزمني لانتشارها في الأردن، وذلك من خلال دراسة تسلسل الحمض النووي للفيروس.

وكشفت الدراسة أن هذه السلالة المتحورة البريطانية تشمل 9 طفرات تبدل في الأحماض الأمينية بالبروتين الشوكي للفيروس، وقد دخلت الأردن في نهاية تشرين ثاني الماضي وكان التسارع في انتشارها مترافقا مع أول أيام العام الجديد 2021.

وبلغت عدد السلالات في الأردن المسببة لاصابات كورونا 19 سلالة مختلفة، اثنتان منهما سببتا معظم الحالات وتم تسميتهما بالسلالة الأردنية الأولى وبدأت الانتشار في شهر آب الماضي، والثانية في أيلول الماضي، ومن المحتمل أن تكون تركيا مصدر دخول السلالة الثانية إلى الأردن.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :