facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ما بين رئاسة حكومتنا والبيت الأبيض


المحامي محمد الصبيحي
17-02-2021 01:01 PM

بلغ عدد الموظفين في رئاسة الوزراء 399 موظفا بينهم 28 مستشارا، وبلغت كلفة الرواتب والمكافآت أربعة ملايين ونصف مليون دينار   يضاف إليهم خمسة وزراء دولة.

وبلغ عدد الموظفين في البيت الأبيض الأمريكي 377 موظفا حسب بيانات 2017 بينهم عدد مستشارين لا يتجاوز خمسة عشر مستشارا  واثنان يعملان بدون راتب.

عدد الوحدات الإدارية والبرامج في رئاسة الوزراء اعلى من مثيلتها في اي دولة في العالم.. واغلب ظني ان مشاكل الشعب تحتاج إلى خمسة وزراء دولة للمتابعة، فنحن شعب علىى قناعة تامة ان الامور لن تسير سيرا طبيعيا إلا (من فوق) جميل فنحن دولة تهتم أيضا بشؤون العالم كله.

وبلغ عدد الموظفين في مجلس الأمة بشقيه أعيان ونواب 942 موظفا بمعدل يقارب 5 موظفين مقابل كل نائب وعين بكلفة رواتب 9 مليون و 290 ألف دينار سنويا، ولربما تصبح المقارنة طريفة لو تمكنا من معرفة عدد موظفي الكونجرس الأمريكي، ومع ذلك يقول صديق على اطلاع ان نسبة عدد الموظفين إلى عدد أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكي لا يتجاوز 4 موظفين مقابل كل عضو كونجرس.

تشكلت حكومة السيد بشر الخصاونة من 31 وزيرا وتشكلت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية من 14 وزيرا ان المزيد من المقارنات بين الإدارة الحكومية في بلادنا وبين مثيلتها في دول أوربية مشابهة في عدد السكان ستأتي بمفارقات مدهشة.

انا لا أفهم كيف يتفق مثل هذا الحشد من الوزراء والموظفين مع وجود وزير دولة لتطوير الأداء المؤسسي، أفلا تكون بداية تطوير الأداء المؤسسي من الرئاسة نفسها التي تضم حشدا من وزراء الدولة؟؟.

نحن نتأرجح على الخط الفاصل بين العالم الثالث والعالم الثاني احيانا نصعد شمالا ببطء وأحيانا نهوي جنوبا بعمق.. استقروا على وضع يرحمكم الله.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :