facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





عبيدات: السلالة البريطانية السائدة والحظر الشامل الطويل غير مطروح


22-02-2021 08:49 PM

عمون - قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات إن هناك زيادة طفيفة بالادخالات للمستشفيات ولكنها بعيدة عن الضغط ونسبة الادخالات فيها لا تتجاوز 20%، وذلك نتيجة زيادة القدرات في المستشفيات.

وأضاف خلال مقابلة مع قناة رؤيا الاثنين، أن سبب الزيادة وجود السلالة البريطانية التي تعد الأسرع انتشارا مقارنة مع السلالة السابقة، وشهدت الأسابيع الماضية زيادة في عدد الاصابات، اضافة لعوامل أخرى غير السلالة البريطانية التي أصبحت السائدة في المملكة، ونسبة الالتزام بالكمامات والتباعد دون المستوى المطلوب، فالفترة الماضية تم فتح بعض القطاعات وكان لها دور مهم في زيادة الاصابات.

وبين أن السلالة البريطانية بدأت في غرب عمان وأصبحت منتشرة في المحافظات المتاخمة لعمان، وفي عمان تبلغ نسبة الاصابات في السلالة الجديدة 45% من اجمالي الاصابات.

ولفت إلى أنه اعتبارا من الأسبوع المقبل سيتم اجراء فحص كورونا التي تبين السلالة على الحالات الجديدة، وهي أصبحت تزيد يوما بعد يوم، وهناك مختبرات في غرب عمان وصلت نسبة الاصابات بالسلالة الجديدة منها عن 90%.

وأشار إلى أن زيادة عدد الأسرة وبناء المستشفيات الميدانية وتجهيز المستشفيات الأخرى بما يتناسب الوضع الوبائي وحتى لو زادت عدد الحالات الوضع أسهل ويمكن علاج المرضى بشكل مريح مع تقديم الخدمة الطبية المناسبة لهم.

وشدد على أن فيروس كورونا ينتشر بطريقة سريعة ولا بد من توصيات ودراسة كافية من اللجان المسؤولة عن الأمر وتقوم الحكومة ولجنة الأوبئة بدراسة الأمر وعمل دراسات احصائية وبائية، ففي شهر تشرين الثاني تم اجراء دراسة احصائية وبائية كانت مفيدة جدا وخارطة طريق واضحة وما كان متوقعا وما كان على أرض الواقع وكانت الفروقات بسيطة جدا، وأظهرت الدراسة أثر أي اجراء يتم اتخاذه.

وأكد أن العديد من الاجراءات المهمة التي اتخذتها الحكومة كانت بناء على الدراسة التي تم اعدادها، ولكن ظهور السلالة الجديدة كان مفاجئاً للجميع، وهناك خطة متكاملة للتعامل مع الأمر وكيف نتعامل مع فحوصات كورونا وأين تتم وكيف يتم تحليلها والتعرف على الكثير من الجوانب الوبائية وهناك فرق متخصصة تعرف الوضع الوبائي، اضافة للبروتوكول العلاجي الذي يتم تحديثه بشكل مستمر والعلاجات التي لم يكن لدينا نقصاً منها، والقيام بشراء الأجهزة اللازمة، حيث تم شراء 4 أجهزة اكمو.

عبيدات بين أن هناك لجنة اطارية خاصة بحالة اجتماع مفتوح تقوم بدراسة الوضع الوبائي وتنسق بين الجهات المختلفة لاتخاذ القرار المناسب ويتم استشارة لجنة الأوبئة بها، ولكن القرار النهائي هو لمجلس الوزراء.

وشدد على أنه لا يزال يتم دراسة الوضع الوبائي ولم يتم اتخاذ قرار حتى الآن حول الاجراءات، وسيتم عرض الاجراءات على اللجنة الاطارية الثلاثاء، ليتم اتخاذ القرار المناسب.

وقال إنه لا بد من اتخاذ اجراءات لتخفيض عدد الاصابات، وهذه الاجراءات يجب أن تتخذها الحكومة، والمواطن عليه الالتزام بالكمامة والتباعد الاجتماعي.

وأضاف أن توصيات لجنة الأوبئة تؤخذ بجدية ولكن القرار في النهاية يتم اتخاذه من قبل مجلس الوزراء، وسيكون القرار موجودا ويتعامل مع الوضع الوبائي بطريقة علمية سليمة، نافياً معرفته بيوم اتخاذ القرار.

وأكد أن نسبة فحوصات كورونا الايجابية في عمان الاثنين، بلغت 14% ووزارة الصحة قادرة على اجراء 30 ألف فحص كورونا يومياً.

ولفت إلى أن أعداد الفحوصات يومي الجمعة والسبت تكون أقل وهو ما ينعكس على أرقام الاصابات وأعداد الفحوصات كافية.

وشدد على أنه لا يوجد توجه لفرض حظر التجول الشامل كما في بداية الأزمة وهو غير مطروح.

ولفت إلى أنه للمرة الأولى في الأردن يكون هناك تنظيم برنامج للتطعيم الوطني بهذه الدقة، مؤكداً أهمية التسجيل في منصة تلقي لقاح كورونا.

وأشار إلى وصول 150 ألف جرعة من لقاح كورونا حتى الآن، وقد تصلنا لقاحات كورونا حيث سيتم ورود لقاحات من فايزر خلال شهر نيسان المقبل، فيما ستصل لقاحات من كوفاكس تبلغ ربع مليون جرعة من لقاح اكسفورد - استرازينيكا خلال أقل من شهر، وهناك قدرة لدى الأردن لاعطاء اللقاح لنحو 60 ألف مواطن يومياً.

وأكد أن هناك تفاهمات يتم دراستها لجلب اللقاح الروسي إلى الأردن ولكن لم يتم توقيع أي اتفاقية حتى الآن، كاشفاً عن عرض دولة أوروبية تقديم 100 لقاح لتلقيح مواطنيها في الأردن وهو ما وافقت عليه الصحية لكن اللقاحات لم تصل لغاية الآن.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :