facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ترحيب إنجيلي بكتاب التعديل للمجلس القضائي


25-02-2021 12:11 PM

عمون - رحب القس حابس النعمات رئيس المجمع الإنجيلي الأردني بقرار رئيس المجلس القضائي رئيس محكمة التمييز القاضي محمد الغزو إصدار كتاب يصحح ما جاء في كتاب سابق منعَ المسيحيين الذين لا توجد لهم محاكم كنسية الاستعانة بمحاكم نظامية.

وجاء في تعميم صادر في 10 شباط ويحمل الرقم 2/1/14/494 توجيه إلى القضاة "بضرورة مراعاة أحكام المادة 6 من قانون مجالس الطوائف المسيحية رقم 28 لسنة 2014 في دعاوى مسائل الأحوال الشخصية للمواطنين المسيحيين والتي تقع ضمن اختصاصهم"
ويقول النعمات أن التعميم الأخير عالج غبن شكَّلَ تمييزاً ضد حوالي عشرة آلاف مواطن مسيحي منتمين لكنائس إنجيلية.

ويعتبر المجمع أن أهم ما جاء في التعميم الجديد هو عودة الأمور إلى وضعها الطبيعي من خلال عبارة الاستعانة بالمحاكم النظامية للمواطنين المسيحيين والتي تقع "ضمن اختصاصهم. "

وكان التعميم الذي صدر عن نفس القاضي في 31 كانون ثاني 2021 قد فرض على المحاكم الابتدائية عدم التعامل مع قضايا متعلقة بمسيحيين ينتمون لكنائس لم يتم بعد السماح لها بتشكيل محكمة كنسية وإحالة قضاياهم إلى رئيس مجلس الكنائس، وبالنتيجة جاء التعميم اللاحق لينهي أمر الإحالة إلى رئيس مجلس الكنائس.

وكان رؤساء خمس كنائس إنجيلية وجهوا في 21 شباط الحالي رسالة للقاضي محمد الغزو رئيس محكمة التمييز رئيس المجلس القضائي اعتراضاً مكوناً من خمس صفحات شملت الإشارة إلى والاعتراض على "المخالفات القانونية" و"المغالطات المادية" في التعميم الصادر عن القاضي محمد الغزو في 31 كانون الثاني.

ورداً على الاتهامات الموجهة للكنائس التي ليس لها محاكم أنها كنائس غير معترف بها فقد أورد الكتاب تفاصيل تسجيل الكنائس الإنجيلية المعترف بها وتاريخ صدور ذلك في الجريدة الرسمية.

وختم رؤساء الكنائس رسالتهم الاعتراضية بالقول أن "المشرع الأردني لم يعلق مسألة الاعتراف بالطوائف على شرط وجود محاكم كنسية تتبع لها. وحيث أن المراكز القانونية التي تحققت لرعاياها وأبناء هذه الطوائف مسجلة وفق أحكام التشريعات السارية النفاذ وتسجيلها منشور بالجريدة الرسمية، وهي بذلك تتمتع بالشخصية الحكمية التي منحتها حق التملك والتصرف وممارسة كافة أعمالها وأنشطتها الدينية والاجتماعية ومن ضمنها إجراء عقود الزواج، ومراسم العماد، ومراسم الصلاة الجنائزية على الموتى، فإننا نلتمس من عطوفتكم إلغاء التعميم الصادر عنكم والمتضمن التقيد بكتاب مجلس رؤساء الكنائس لمخالفته أحكام القانون للأسباب المشار إليها أعلاه."

هذا ووقع على الكتاب الذي أرسل نسخة منه لمكتب جلالة الملك ومكتب سمو الأمير غازي كل من القس داود الريحاني عن كنيسة جماعات الله والقس د. سهيل مدانات عن كنيسة الطائفة المعمدانية والقس وليد المدانات عن كنيسة الناصري الإنجيلية والقس هاني نقل عن الكنيسة الإنجيلية الحرة والقس بشار النعمات عن كنيسة الاتحاد المسيحي الإنجيلية.

وأكد القس حابس النعمات رئيس المجلس الإنجيلي الأردني أن المجلس والذي ينسق عمل الخمس كنائس الإنجيلية المذكورة أعلاه يعمل منذ عام 2006 ويعمل على توحيد الكنائس الإنجيلية والسعي للحصول على إرادة ملكية بالشمول ضمن قائمة كنائس مجالس الطوائف وإقامة محكمة كنسية لأعضائها الذين يقارب عددهم عشر آلاف مواطن أردني.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :