facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الحصوة" في المسجد النبوي .. أين تقع وما دورها التاريخي؟


26-02-2021 07:57 PM

عمون - تقع "الحصوة"، خلف الروضة الشريفة في المسجد النبوي، وهي الأرض غير المسقوفة، وتعدّ امتداداً للمسجد.

وبنيت "الحصوة" في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وكانت مقراً تعليمياً، ومكاناً يجتمع فيها الصحابة - رضوان الله عليهم - للحديث فيما يشغلهم, ولتأمين الراحة والطمأنينة لمن هم بداخل المسجد.

كما كانت الحصوة في العهد النبوي بمنزلة مقر لعقد الألوية ومشفىً لعلاج المرضى والجرحى، وقد كانت مغطاة بالتراب, فكان الصحابة - رضوان الله عليهم - إذا قاموا من سجودهم مسحوا وجوههم من أثر التراب، فأمر عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - بإحضار الحصى من وادي العقيق، وفُرشت به الأرض وأطلق عليها اسم "البطيحاء"، وفقا لوكالة الأنباء السعودية واس.

ومرّ المسجد النبوي الشريف بالعديد من التوسعات المتلاحقة على امتداد العصور، وفي عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - أمر بتوسعة المسجد النبوي الشريف فبنيت الحصوة الثانية وجُعل بينها وبين الأولى رواق، واستكملت التوسعة في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز - رحمه الله -.

وفي هذا العهد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود انتقل تطوير المدينة المنورة ومسجدها إلى مراحل جديدة من الجودة في العمل, والتطوير في البنى التحتية، فتم نصب 12 مظلة في الحصوة لتقي المصلين حرارة الشمس, تحملها أعمدة حديدية مكسوة بالرخام الأبيض، قابلة للفتح والإغلاق بشكل آلي، ضمن التوسعة التي شهدها مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم لخدمة قاصديه من المصلين.

البيان





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :