facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فوائد الشمر الصحية والجمالية


04-03-2021 10:27 AM

عمون - فوائد الشمر كثيرة ومُتشعبة، فبالإضافة لفوائده الصحية له العديد من الفوائد والمزايا الجمالية التي تهم كل سيدة، كما أن فوائد الشمر لا تتوقف عن البالغين إذ يمكن أن يستفيد منها الأطفال وكبار السن‎.

بذور الشمر هي عُشبة عطريّة تنتمي إلى العائلة الخيميّة، التي تنتمي إليها كلٌّ من الكراوية، والكرفس، والكمّون، والبقدونس، والجزر، واليانسون، طعمها لاذع مر أو حلو حسب نوعها، معمرة في الكثير من الأحيان، ويتراوح طولها بين 1-2 متراً، كثيرة الفروع، وأوراقها خيطية تتدلّى إلى الأسفل، أزهارها صفراء رماديّة داكنة، يعتبر الشمر بكاملها صالحةً للأكل؛ حيث تُحصد عند نضجها في موسم الصيف، وتترك حتى تجف وتفتح البذور.

يحتوي الشمر على كمية كبيرة من الألياف المفيدة في عملية العبور ،احتواء الشمر كذلك على الأنيثول التي تعطي فوائد أخرى مثيرة للاهتمام، إلى القناة الهضمية، حيث تساعد على التخلص من الشعور بالثقل بعد تناول الوجبات.

من فوائد الشمر للتنحيف يُعدُّ مصدراً جيداً للألياف الغذائية التي تزيد الشعور بالشبع والامتلاء، بالإضافة إلى أنّها تُساعد على إبطاء عمليّة الهضم في الجسم، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحراريّة المتناولة، وهناك عدّة ادّعاءات حول الشمر وتأثيره في الوزن، إذ يُعتقد أنَّه يزيد من مستوى هرمون الميلاتونين في الدماغ، الذي يقلل الشهية.

ولقد ظهر أنّ مستحلب زيت بذور الشمر يقلّل من حدة مغص الرضّع، حيث تبيّن أنّ هذا الزيت يُقلّل من التشنّجات المعويّة، ويزيد من حركة الأمعاء الدقيقة، ولكن مع ذلك لا توجد دراسات سريريّة تؤكد هذه الفعالية.


اهم فوائد الشمر
من فوائد بذور الشمر أنها تساعد على تنقية الكبد، وتصفية الكلى من الحصوات والترسبات الملحية.
تناول الشمر يساعد في علاج التهابات الجهاز البولي، والتخلص من مشاكله.
من فوائد الشمرتستخدم بذوره للتخسيس، حيث ينصح بشرب مغلي الشمر للتخلص من الدهون الزائدة ، خاصةً دهون البطن، والمساعدة في تخفيف الوزن، كذلك يُنصح بشربه لشد الجسم، خاصةً للأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية تساهم في إنقاص الوزن بشكل سريع، إذ أنها تشكل ترهلات للجسم، يقوم الشمر بمعالجة هذه الترهلات وشدها. قد يعجبك: 5 أعشاب سحرية لإنقاص الوزن في أيام
تناول الشمر يساعد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، إذ أن شرب كوب من مغلي الشمر مضافاً إليه القليل من العسل والزعتر بحسب الرغبة يساعد بشكل كبير في التخلص من السعال، وآلام الحلق، والتهاب القصبات الهوائية، وحالات الربو.
تنصح المرضعات بشرب مغلي الشمر مضافاً إليه الحلبة، لزيادة إفراز هرمون الحليب، وبالتالي زيادة إدرار الحليب بشكل كبير.
من فوائد الشمر يستخدم كمشروب فعال جداً لتليين المعدة، والتخلص من اضطرابات الأمعاء، وتنشيط حركتها، والتخلص من الغازات، وحالات الإمساك، كذلك يعد الشمر مدرًا قويًا للبول، ومنظفًا للأمعاء.
يساعد شرب مغلي الشمر على التخلص من المغص عند الأطفال الرضع، والكبار أيضاً، حيث أن طعمه سائغ للأطفال ويساعد في تهدئة أوجاع المغص، ويدفعهم إلى النوم. تستخدم الكمادات الدافئة من الشمر المغلي لمعالجة التهابات العيون، وتخفيف الانتفاخ والاحمرار، والتخلص من آلامها وتطهيرها في حالات تعرضها للغبار أو تلوث ما، كذلك يصلح للحالات التي تعاني فيها العين من أنواع الحساسية المختلفة.
قد يعجبك أيضاً:
فوائد بذور الشيا 9 فوائد وأكثر
4 فوائد صحية لتناول بذور العنب

يساهم الشمر في محاربة فقر الدم، إذ أنه يحتوي على أحماض أمينية تحفز إنتاج الهيموغلوبين بشكل كبير.
تساعد بذور الشمر في إذابة الدهون الضارة في الجسم، والمحافظة على مستوى الكوليسترول طبيعيًا في مجرى الدم، وبالتالي فهو يقي الإنسان من خطر التعرض إلى النوبات القلبية، والإصابة بأمراض القلب. قد يعجبك: تسارع ضربات القلب: الأسباب، الأعراض، طرق العلاج!
تحتوي بذور الشمر على البوتاسيوم الضروري جداً لتقوية أعصاب الدماغ، وتنشيطها، وتأخير شيخوخته، وتقوية الذاكرة أيضاً.
استهلاك الشمّر يعمل على تنظيم الهرمونات، وبالتالي تنظيم اضطرابات الدورة الشهرية، والتخلص من آلامها ومشاكلها.
تستخدم بذور الشمر كمنظف للأسنان، ومطهر للثة، وعلاجٍ لالتهاباتها، وعلاج لرائحة الفم الكريهة أيضاً، إذ انه يقضي على الفطريات والبكتيريا الموجودة في الفم، والمسببة لرائحة الفم الكريهة.
تستخدم بذور الشمر كعلاج للتسلخات الجلدية، والتي يعاني منها الأطفال بشكل كبير، نتيجة ارتداء الحفاظات باستمرار بدون تهوية مناطق التسلخات بين الحين والاخر، أيضاً، يعاني منها الكبار بسبب ترهلات الوزن الزائد واحتكاك مناطق الترهلات، وأسباب كثيرة أُخرى.
تستخدم بذور الشمر كالكثير من الأعشاب الأخرى لعلاج مشاكل الشعر، إذ أنه يقوم بتنظيف جلدة الرأس من الدهون الزائدة المسببة لمشكلة القشرة، وبكتيريا فروة الرأس، ويعالج تكسره وتساقطه.
استخدام شاي الشمر بنظم عمل الهرمونات وخاصّةً هرمون الإستروجين؛ حيث تُسهّل حدوث الطمث، وتزيد من إفراز الحليب وتسهيل الولادة، وتخفّف من أعراض سن اليأس وتزيد الرغبة الجنسية، ويستخدم الشمر في العديد من المنتجات المحتوية على الإستروجين الصناعي؛ للحدّ من مشاكل الدورة الشهرية وتنظيمها، وكذلك كمُسكّن للألم. قد يعجبك: مخاطر ارتفاع هرمون الإستروجين على صحتكِ.


فوائد الشمر للرحم
يزيد قوته ويزيد القدرات الجنسية لدى المرأة ويقوي الرغبة الجنسية لدى النساء عن طريق زيادة إفراز هرمون الإستروجين الأنثوي مما يزيد من فرصة حدوث حمل.
ينظم مواعيد الدورة الشهرية
يخفف من حدة الأوجاع والتشنجات المصاحبة للدورة الشهرية
القيمة الغذائية للشمر
ثمرة واحدة من الشمر تحتوي على 73 سعر حراري فقط وتتكون من 0.5 جرام من الدهون ، 0 ملليغرام من الكوليسترول ، 2.9 جرام من البروتين ، 17 جرام من الكربوهيدرات و7 جرام من الالياف الغذائية اي حوالي 28% من الاحتياجات اليومية للجسم من الالياف ، ومن محتويات الشمر 27% من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم ، 5% من الصوديوم ، 6 % ومن محتوى الشمر فيتامين A ، 11% من الكالسيوم ، 46% من فيتامين C ، 9% من الحديد ، 5% من فيتامين B6 و 10% من الماغنسيوم .
(البوابة)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :