facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ثقافة إربد: نادي الكتاب بمكتبة الحسين بن طلال يناقش "الخيبة"


04-03-2021 10:47 AM

عمون - استضافت مكتبة الحسين بن طلال في جامعة اليرموك اللقاء الثالث عشر من لقاءات "نادي الكتاب" بالتعاون والتنسيق مع مديرية محافظة ثقافة إربد، والذي يديره الروائي هاشم غرايبة.

اللقاء الذي أُقيم باستخدام تقنية الإتصال المرئي عن بعد، خُصص لمناقشة المجموعة القصصية "الخيبة" للروائي والكاتب الساخر محمد طمليه، بمشاركة الكاتب الساخر يوسف غيشان، ومجموعة من الأديبات والأدباء وأعضاء نادي الكتاب وطلبة من مختلف كليات الجامعة، بالإضافة لمشاركة مهتمين من السعودية وعُمان.

والتفت المشاركون والمشاركات في صورة خاصة إلى لغة طمليه، فأبرزوا ما فيها من تكثيف، وإلى تحويل طمليه اللغة من لغة مباشرة في سرد الأحداث إلى لغة تستخدم تعابير خاصة به.

وتوقف العديد من المشاركين عند استخدام طمليه لألفاظ وعبارات خارجة على الذوق المألوف، مما خلق حوارًا بين الحاضرين عن ما هو جائز وغير جائز في الأدب، ورأى غيشان أن الأدب يعكس الحياة بكل ما فيها، وأن التراث الأدبي العربي لم يخل من عبارات يمكن أن تعد خادشة للحياء، لافتا إلى التأثير الواضح لمواقف طمليه السياسية في كتاباته الأدبية، ومنها قصص "الخيبة.

في حين نوَّه بعض المشاركين بواقعية كتابته، فهو في وصفه لفقر أبطال قصصه، إنما يصف فقره وضيق حال أسرته. فيما يرى غرايبة أن طمليه لم يكن يتحرج من التصريح بصعوبة حياته، في طفولته خاصة.

يذكر أن مديرية ثقافة محافظة إربد أطلقت مشروع نادي الكتاب بالتعاون مع مكتبة الحسين بن طلال باليرموك في الثاني من نيسان عام 2019 بهدف الارتقاء بالثقافة وتعزيز سلوك القراءة والبناء الفكري بالنسبة للمستفيدين ولفتح آفاق جديدة للنقاش حول موضوعات مختلفة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :