facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الرزاز يدعو لتجذير ثقافة الوقف التعليمي


04-03-2021 09:56 PM

عمون - عقدت مبادرة وقفية التعليم، الخميس، اجتماعها الأول للعام الحالي، برئاسة رئيس مجلسها حمدي الطباع، بحضور وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، ورئيس الوزراء السابق الدكتور عمر الرزاز؛ الداعم لفكرة وقفية التعليم والذي حلّ ضيفاً على الاجتماع.

وقال الدكتور النعيمي خلال الاجتماع، بحسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن المبادرة من أهم المبادرات الوطنية في مجال دعم التعليم التي لا بد أن تبرز على السطح، سيما في هذا الوقت الذي أثرت فيه جائحة كورونا على قطاع التعليم تأثيرا كبيرا، الأمر الذي شكل عبئاً إضافيا على الوزارة نتيجة انتقال أعداد كبيرة من طلبة القطاع الخاص إلى الحكومي، ما استدعى تحويل عدد كبير من مدارسها إلى نظام الفترتين.

بدوره، أكد الدكتور الرزاز أهمية تجذير ثقافة الوقف التعليمي في المجتمع، ليكون رافداً مهما لوزارة التربية والتعليم لجسر الفجوة التي نتجت عن التحديات والضغوطات جراء جائحة كورونا، والوصول إلى الزامية التعليم لرياض الأطفال وما تحتاجه من مخصصات، من خلال إعادة إطلاق الوقف التعليمي، مثنيا على جهود الوقفية ومجلس التولية.

وأثنى الدكتور النعيمي على مقترحات الرزاز لتطوير الوقفية، داعيا إلى الاستثمار الأمثل للأذرع الإعلامية ومنصات وزارة التربية والتعليم للتحفيز والإسهام في هذا المجال الخيري، والتوسع بمفهوم الوقف ليأخذ نماذج أخرى ولا ينحصر في التبرعات النقدية والأراضي والبناء فقط، فقد يكون الوقف التعليمي على شكل دعم طلبة، وتطوير برامج تعليمية خاصة في التعليم عن بعد وأجهزة حاسوبية وألواح ذكية.

من جانبه، أكد رئيس مجلس التولية حمدي الطباع، أن وقفية التعليم ستكون الذراع الاستثماري الأهم لوزارة التربية والتعليم، والتي تهدف إلى توفير البيئة التعليمية المناسبة لأبنائنا الطلبة، في كافة مجالات العملية التعليمية التعلّميّة.

وجرى خلال الاجتماع تقديم عرض مفصل حول بدايات وقفية التعليم ومأسستها لمشاريع الوقفية القائمة وتطلعاتها المستقبلية، تضمنت التحديات والتوجهات لوقفية التعليم؛ والحاجة الماسة لإعادة إطلاق الوقف التعليمي سيما في ظل التحديات التي تواجه الواقع التربوي بسبب جائحة كورونا وايجاد صورة نمطية مميزة للمباني الوقفية والعمل على تطوير الموقع الالكتروني الخاص بوقفية التعليم بحيث يكون تفاعلياً مع الراغبين بالتبرع نقديا أو عينيا.

كما جرى مناقشة فرص تحسين وتفعيل عمل الوقف التعليمي ضمن خطة تتضمن جملة من المبادرات، إضافة إلى التوسع في هذا المجال من خلال خطة توعوية إعلامية.

وأعرب الطباع، في ختام الاجتماع عن تقديره لجميع القائمين على الوقفية والمتبرعين والداعمين.

يذكر أن المبادرة أطلقت عام 2017 بالتعاون ما بين وزير التربية والتعليم آنذاك عمر الرزاز، ووزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية آنذاك وائل عربيات، بعهد حكومة الدكتور هاني الملقي.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :