facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





لأول مرة .. مركبة الفضاء برسفيرانس تتجول على المريخ


06-03-2021 09:22 AM

عمون - أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، قيام مركبتها "بيرسفيرانس"، بأول رحلة لها على المريخ، وذلك بعد أسابيع من هبوطها على الكوكب الأحمر.

وتحركت المركبة بمعدل 6.5 أمتار في 33 دقيقة، وذلك بداخل فوهة "جيزيرو"، وهو عبارة عن قاع بحيرة قديم.

وفق مخططات "ناسا"، فإن الهدف الأساسي يتمثل بجعل المركبة تقوم برحلات تصل إلى 200 متر أو أكثر، بمجرد أن يبدأ استكشافها العلمي.

وتعليقا على أولى خطوات المركبة على المريخ، قال المهندس أنيس ظريفيان، من "ناسا": "استجاب نظام الدفع السداسي بشكل رائع"، مضيفا: "نحن على ثقة من أن نظام القيادة جاهز للعمل وقادر على نقلنا إلى أي مكان يقودنا إليه العلم خلال العامين المقبلين"، حسبما نقلت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية.

وتمكنت المركبة من إرسال نحو 7 آلاف من الصور التي التقطتها على سطح المريخ، إضافة إلى بيانات الأرصاد الجوية على الكوكب الأحمر.

وهبطت "برسفيرنس" على سطح المريخ، يوم 18 فبراير، وأرسلت أولى الصور، بعد رحلتها التي بدأت قبل حوالي سبعة أشهر وقطعت خلالها 470 مليون كيلومتر.

وفور هبوطها، أرسلت المركبة، التي تعد أكثر المختبرات المتنقلة تطورا في علم الأحياء الفلكي يتم إطلاقه إلى عالم آخر، أولى الصور التي التقطتها على سطح الكوكب الأحمر.

والغرض الرئيسي للمهمة، التي تكلفت 2.7 مليار دولار، هو البحث عن علامات على كائنات ميكروبية ربما نمت على الكوكب الأحمر قبل حوالي ثلاثة مليارات عام، عندما كان الكوكب أكثر دفئا ورطوبة، وربما أكثر قابلية للحياة عليه.
(وكالات)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :