facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عقد ملتقى منجزات الشونة الوسطى "الرامة والكفرين"


06-03-2021 09:43 PM

عمون - تحت رعاية الوزير الاسبق طه الهباهبة اقامت مبادرة درب الوئام وجمعية ادلاء السياح الاردنيين بالتعاون مع منتدى ياجوز الثقافي، والجامعة الهاشمية، واتحاد المؤرخين في تراث القبائل، واتحاد الكتاب والادباء الاردنيين، وجامعة آل البيت، وبالتعاون مع جمعية شمس الصباح الخيرية في الشونة، وعدد من الجمعيات والمنظمات غير الحكومية، السبت ملتقى علمي ثقافي حول منطقة الرامة والكفرين في لواء الشونة الجنوبية في مئة عام.

وتحدث في الفعالية رئيس بلدية الشونة الوسطى ابراهيم فاهد العدوان مرحبا بالمشاركين ومشيرا لاهمية الشونة الجنوبية عبر التاريخ منذ تأسيس المملكة وحتى يومنا الحاضر واشار الى الافاق والتطلعات المستقبلية للشونة في المئوية الثانية.

بدوره تحدث الهباهبة عن الدور التاريخي لمنطقة الشونة واسهاماتها في نهضة الاردن عبر مئة عام، ونوه الى كتابه الذي وقعه في الملتقى وهو بعنوان الاكلات الشعبية الاردنية وتاريخها وانتشارها في المدن والقرى الاردنية،

من جانبه تناول بكر العدوان اهمية التعريف بمنجزات المئوية ودورها في تطوير المجتمعات المحلية وما انجزته الرامة والكفرين في مختلف المستويات.

الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية ورئيس اللجنة التنظيمية فقد تحدث عن الكتاب الجديد الذي تم توقيعه في الفعالية وهو بعنوان الرامة والكفرين في غور الاردن دراسات ميدانية اثنواثرية وهو يمثل خطوة تعزز مكانة الشونة الوسطى والبلدات التابعة لها مثل الرامة والكفرين، مشيرا الى تعاون المجتمع المحلي الذي حقق النجاح بحيث اصبحت المنطقة وموقع العماد على قائمة التراث العالمي باعتراف العالم اجمع، الدكتور عبد العزيز هويدي من جامعة آل البيت اشار الى الجهود الميدانية التي بذلت في سبيل تاليف كتاب الرامة والكفرين وتعاون المجتمع المحلي في انجاح العمل والخطط المستقبلية الهادفة لمزيد من الانجازات في الشونة الوسطى.

فريد الشريدة مدير منتدى ياجوز اشار الى دوام الانجاز وتحقيق مزيد من العطاء منذ تأسيس الدولة مرورا بمعركة الكرامة الخالدة حيث كان لاستقرار الامن في المنطقة الدور الرئيس في تحقيق المنجزات.

واسهب الدكتور مهدي العلمي من اتحاد الكتاب الاردنيين بالحديث عن منجزات المئوية واستمرار المنجزات للمئوية القادمة ودور الحكومة في مكافحة وباء كورونا ليستمر العطاء للوطن.

بدر العدوان اشار الى التطور الكبير في قطاع السياحة في مئة عام والتحولات في الشونة الوسطى الى اقتصاديات السياحة والاثار والجهود المبذولة لاستمرار العطاء للوطن.

الدكتور رائد الوشاح اكد بدوره على اهمية اصدار الكتب والمقالات العلمية والعمل وفق قواعد البحث العلمي لتحقيق مزيد من النجاحات في الشونة الوسطى وجوارها.

الدكتورة صباح ترعاني اشارت الى فوائد اشراك المجتمع المحلي في عملية التطوير والافادة من الخبرات المتراكمة للباحثين، وان الامن والاستقرار في المملكة يوفر بيئة خصبة للنمو والازدهار.

اما الدكتور عبد الرحيم ادعيس فاشار الى الدور التربوي الريادي في الشونة الوسطى وضرورة ربط مخرجات البحث العلمي بالتطبيقات العملية لتحقيق انجازات متميزة ونوعية في المئوية الثانية تنسجم ورؤى جلالة الملك والحكومة الاردنية..

بدوره اكد الباحث حسني العبادي على اهمية تحقيق المزيد من العطاء والاستثمار في كافة جوانب الحياة الثقافية والفكرية والاجتماعية ليستمر استقرار المجتمع وينمو ويحقق الرخاء الاقتصادي.

وعقب اللقاء تجول المشاركون في معرض الجدارية التاريخية التراثية الوطنية الذي اقامته البلدية في ساحتها، واستمعوا الى شرح من المهندس احمد بركات العدوان ورئيس البلدية وعدد من الموظفين.

وقد التزم المشاركون بالتوجيهات والتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة فيما يخص وباء كورونا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :