facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ناسا ترسل ديداناً إلى الفضاء لتقصي صحة رواد الفضاء


07-03-2021 04:14 PM

عمون - أرسلت وكالة «ناسا» الأمريكية في فبراير الفائت عشرات آلاف الديدان إلى محطة الفضاء الدولية. غايتها الأساسية دراسة كيفية تأثير الفضاء على فقدان الكتلة العضلية لدى رواد الفضاء.

وذكر موقع «إنفرس» أن «ناسا» قامت أخيراً بإرسال مركبة سيغنوس الفضائية لإعادة التزويد محملة بـ8000 رطل من الحمولة العلمية تضم طرداً مميزاً يحتوي على 120 ألفاً من ديدان الربداء الرشيقة. كما وجد جهاز لقياس قوة العضلات في بيئة الجاذبية الصغرى.

وتعتبر تلك الديدان الأسطوانية الأكثر خضوعاً لدراسات الإنسان على الكوكب، وتعدّ نظيرة كائنات أكثر تعقيداً بما في ذلك البشر.

وأشار ناثانييل سويزيك الباحث من جامعة أوهايو وأحد الباحثين المشاركين في الدراسة، إلى أنه إذا تمكن الباحثون من معرفة ما يحدث مع تلك الكائنات النموذجية في الفضاء فسيتمكنون من إدراك ما يحدث في أجسام رواد الفضاء.

وقال: «إذا كانت الجزيئات متشابهة ما بين الديدان والقوارض والبشر فإن الأشياء ستفسّر نفسها بشكل أفضل».

وتعتبر خسارة الكتلة العضلية من أكثر المشكلات التي يعاني منها رواد الفضاء في بيئة الجاذبية الصغرى، إلا أن ما يسبب خسارتها يبقى غامضاً تماماً كما طريقة العلاج ومنع سبب الحدوث في المقام الأول.

وصمم الباحثون لإجراء اختبار على الديدان في الفضاء جهازاً صغير يدعى «نيمافليكس» الذي يبدو أشبه بجهاز تسجيل إلا أنه في الواقع أشبه بمضمار حواجز مبني بشكل خاص للديدان.

وتقوم كاميرا ميكروسكوبية بمراقبة الديدان أثناء الحركة وتعكس القوة التي تبذلها الدودة على عضلاتها.
(البيان)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :