facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





رسالة ورقية عمرها 300 عام .. كشف مضمونها دون فتحها


08-03-2021 10:21 AM

عمون - تمكن فريق من المختصين من قراءة رسالة ورقية عمرها 300 عام دون فتحها، وذلك للحفاظ على قيمتها التاريخية، بسبب الطريقة الفريدة التي أغلقت بها أيضا.

واستطاع المختصون من قراءة الرسالة التي تعود إلى القرن السابع عشر، باستخدام ماسح ضوئي للأشعة السينية، ولتكون بذلك أول رسالة يتم فتحها رقميا دون فتحها.

وباستخدام ماسح ضوئي للأشعة السينية شديد الحساسية، قام فريق من جامعة كوين ماري في لندن بفحص الرسالة، التي تم إغلاقها بطريقة فريدة، تستند إلى طي ورقة مسطحة بشكل معقد وتأمينها لتصبح مظروفًا خاصًا بها.

وتسمح هذه التجربة الأولى من نوعها بقراءة رسائل عدة من عصر النهضة لم يتم فتحها حتى الآن، يحتفظ بها متحف البريد الهولندي، وذلك من دون إتلاف الورقة أو كسر الختم.

وكانت الرسالة، المؤرخة في 31 يوليو 1697، عبارة عن طلب من جاك سيناك إلى ابن عمه بيير لو بيرس، وهو تاجر فرنسي في لاهاي، للحصول على نسخة من إشعار وفاة رجل آخر يدعى دانيال لو بيرس.

ويقول القائمون على تجربة المسح الرقمي إن التقنية الجديدة ستسمح للمؤرخين بدراسة نص هذه الوثائق التاريخية المختومة من دون الإضرار بالأنظمة التي أمنتها.

واستخدام المختصون ماسحا ضوئيا دقيقا للغاية بالأشعة السينية، تم تطويره في مختبرات أبحاث الأسنان بجامعة كوين ماري في لندن، لمسح مجموعة من الرسائل غير المفتوحة من صندوق بريد يعود للقرن السابع عشر، مليء بالرسائل التي لم تصل إلى أصحابها.

وكان تأمين الرسائل بطريقة الطي الفريدة ممارسة شائعة للاتصال الآمن قبل استخدام المغلفات الحديثة.

وأوضح الفريق أن الرسالة تعطي نظرة ثاقبة عن حياة ومخاوف الناس العاديين في فترة مضطربة من التاريخ الأوروبي.(وكالات)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :