facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





زراعة إربد تنفذ حملات لمكافحة دودة الزرع


17-03-2021 02:44 PM

عمون - حذر رئيس جمعية كفرسوم الزراعية التعاونية في لواء بني كنانة المهندس عاهد عبيدات من مخاطر دودة الزرع "حفار أوراق الحنطة" على محصولي القمح والشعير في هذا الوقت من العام.

وقال عبيدات أن هذه الآفة تتميز بسعة انتشارها في منطقة بلاد الشام والعراق، وتسببها بخسائر كبيرة في المحاصيل الحقلية كالقمح والشعير والشوفان، مشيرا إلى أنها من أخطر الآفات التي تهدد زراعة هذه المحاصيل، ولاسيما في سنوات الجفاف أو تدني مستويات الأمطار.

ودعا عبيدات المزارعين إلى حراثة الأرض عميقا في الصيف كل عام بعد الانتهاء من حصاد المحصول السابق، بهدف تعريض يرقات الآفة للظروف الجوية المختلفة كأشعة الشمس والتقلبات الحرارية التي تقضي عليها وتحد من انتشارها.

وبين مدير زراعة محافظة إربد الدكتور عبدالوالي الطاهات أن المديرية بدأت في لواءي بني عبيد والقصبة بتنفيذ حملات رش لمكافحة هذه الآفة، بمساحة تقدر بحوالي ثلاثة آلاف دونم تقريبا مزروعة بمحصولي القمح والشعير.

واشار الطاهات إلى أن حملات الرش نفذتها كوادر قسمي الإنتاج النباتي والإرشاد في المناطق المستهدفة، كما نفذت المديرية يوما حقليا حول مكافحة آفتي دودة الزرع وفأر الحقل في منطقة الحصن التابعة للواء بني عبيد.

واوضح أن الحقلي شمل توجيهات لرصد ومراقبة الآفة قبل إجراء عمليات المكافحة، وتشجيع المزارعين على إتباع الدورة الزراعية الثلاثية في المنطقة للتخفيف من أعداد هذه الآفة مستقبلاً وتقليل الضرر الناتج عنها، أما في المناطق الموبوءة فنصح بمراقبة الآفة سنويا اعتبارا من شهر كانون الثاني لإجراء التدخل الكيميائي مبكرا للسيطرة على هذه الآفة والحد من انتشارها.
(بترا - علا عبيدات)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :