facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الجزائري أحمد طيباوي يتوج بجائزة نجيب محفوظ للأدب


31-03-2021 10:11 PM

عمون - فاز الروائي الجزائري أحمد طيباوي، الأربعاء، بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2021 والتي تمنحها دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وحصل طيباوي، المولود في 1980، على الجائزة عن رواية "اختفاء السيد لا أحد" الصادرة عن منشورات "ضفاف/الاختلاف" في 2019.

وكانت الجائزة، وقيمتها 5 آلاف دولار، تلقت في دورتها الرابعة والعشرين نحو 270 رواية اختيرت منها 6 للقائمة القصيرة التي أُعلنت في شباط.

وأقيم حفل إعلان الجائزة عبر تطبيق "زوم" بمشاركة الكتاب المرشحين بالقائمة القصيرة ولجنة التحكيم وعدد من الناشرين والصحفيين إضافة إلى فرانسيس ريتشاردوني، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

تشكلت لجنة التحكيم برئاسة شيرين أبو النجا، أستاذة الأدب الإنجليزي المقارن بجامعة القاهرة، وعضوية المترجم البريطاني همفري ديفيز والكاتب السوري ثائر ديب والمترجمة المصرية سماح سليم والناقدة المصرية هبة شريف.

وقالت لجنة التحكيم في مسوغات منح الجائزة: "في هذه الرواية المقنعة والمصاغة بشكل متقن يلعب طيباوي بشاعرية الأدب السوداوي ليقدم نقدا قاتما ومثيرا للدهشة للدولة العربية في مرحلة ما بعد الاستعمار وأساطيره".

وأضافت أن الرواية "أحداثها شديدة الوطأة وتتعرض الشخصية الرئيسية فيها للكثير من الأزمات الوجودية والحياتية، وبالرغم من ظلمة الرواية إلا أن لغتها الساخرة المحكمة الموجزة والشاعرية في الوقت نفسه، والبناء الفني المحبوك الذي استمد من الحبكة البوليسية تشويقه، يشد القارئ ليقرأها حتى النهاية، ليجد أن الشخصيات تكاد تكون كلها (السيد لا أحد)".

تأسست جائزة نجيب محفوظ للأدب في 1996 وتقدم لأفضل رواية معاصرة باللغة العربية تم نشرها في العامين الماضيين. وتقوم دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة بترجمة الرواية الفائزة للإنجليزية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :