facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





توصية للجهات الصحية بشأن اعطاء لقاح استرازينيكا لفئات معينة


10-04-2021 09:23 AM

* بلعاوي : تجلط الدم من الاعراض النادرة الحدوث.. ولا علاقة سببية بينها وبين "استرازينيكا"

* استرازينيكا الاكثر استخداماً مقارنة مع اللقاحات الاخرى.. ويستخدم في 115 دولة حول العالم

عمون - كشف عضو اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية للقاحات كورونا الدكتور ضرار بلعاوي عن ان اللجنة رفعت توصيات للجهات الصحية المختصة في المملكة بشأن ترتيب اعطاء لقاح استرازينيكا لفئات معينة تجنباً لحدوث اعراض جانبية متعلقة بالتجلطات قد تحصل وهي نادرة جداً.

وأضاف في تصريح نقلته الرأي أن التوصيات كانت بعدم إعطاء لقاح استرازينيكا للأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي للتجلطات، او يتعالجون من أمراض تجلطية، كما انه اذا ثبت حدوث حالة تجلط لأشخاص تلقوا الجرعة الأولى من اي لقاح، فسيتم اعطاءهم نوع آخر من اللقاحات في الجرعة الثانية، ولا يعطوا من نفس اللقاح الذي سبب لهم تجلطات في الجرعة الأولى.

وبين ان هناك مشاورات ترتبط بالعمر او التاريخ المرضي للأشخاص لحدوث التجلطات، لكن الأمر سيكون متروكاً للبت فيه للجهات الصحية المختصة، لاتخاذ قرار بشأن ذلك، حيث تقع عليها مسؤولية ترتيب اعطاء لقاح استرازينيكا.

وشدد بلعاوي على انه لا يوجد حتى الان دليل واضح على عوامل اختيار محددة متعلقة بحالات التجلط، مثل العمر او الجنس او الحالة الطبية السابقة خصوصا اضطرابات تخثر الدم، وإن حدثت تكون نادرة جداً، وبعد دراسة تحقيقية لـ 86 حالة تجلط الدم في اوروبا، خلصت وكالة الادوية الاوروبية الى ان فوائد لقاح استرازينيكا تفوق المخاطر، وقد عكست الدراسة بيانات 25 مليون اوروبي تلقوا اللقاح، إذ يعتبر الاكثر استخداماً مقارنة مع اللقاحات الأخرى، ويتم استخدامه في 115 دولة حول العالم.

ولفت الى ان لقاح استرازينيكا اثبت فعاليته العالية في منع الأمراض الشديدة ودخولات المستشفيات، وقد قالت الشركة المصنعة له ان دراساتها لم تجد اي علاقة سببية لجلطات الدم، مضيفاً ان احد التفسيرات المعقولة لهذه الاثار الجانبية النادرة هو الاستجابة المناعية للقاح، وتشبه هذه الحالة ظاهرة عند الاشخاص الذين عولجوا بعقار الهيبارين، وهو مميع للدم يستخدم لمنع تكون الجلطات.

وفي هذه الحالات وفق بلعاوي كان هناك رد فعل ضار محتمل من قبل جهاز المناعة للهيبارين، ما ادى الى حالة تسمى قلة الصغيرات التي تسببها الهيبارين.

وكانت وكالة الأدوية الاوروبية اوصت ان يتم إدراج الاعراض النادرة من التجلطات وانخفاض معدل الصفائح الدموية، ضمن قائمة الاعراض الجانبية للقاح استرازينيكا، حيث ان نسبة حدوث التجلطات 1 لكل 100 الف في غضون اسبوعين من الجرعة الاولى، وكانت أغلبها عند النساء تحت عمر 60 عاما، واحتمالية حدوثها محدودة في الجرعة الثانية.

كما اوصت الاشخاص الذين تظهر عليهم الاعراض التالية خلال اسبوعين بعد اخذ اللقاح بضرورة المتابعة الطبية وهي : قصور في التنفس، الام في الصدر، انتفاخات في الأقدام، الم بطن مستمر، اعراض عصبية مثل الصداع المستمر او مشاكل في الرؤية، ونزيف او ظهور بقع حمراء على الجلد.

وحسب بلعاوي فإن الرسائل المختلطة من قبل بعض الجهات بشأن لقاح استرازينيكا قلل من ثقة المواطنين بتلقيه، علماً ان الاعراض الجانبية كالتجلطات حدثت مع كل اللقاحات، فقد حدثت مع موديرنا وفايزر، حتى انها حصلت مع بعض الأدوية لمضادات الالتهاب المستخدمة لالام المفاصل في اعوام سابقة، وجميعها نادرة جداً ولا نستطيع على إثرها توقيف اي لقاح او دواء.

يشار الى ان عدد من الدول الاوروبية كالمانيا واسبانيا وفرنسا وغيرها قاموا بتحديد استخدام لقاح استرازينيكا بسبب مشكلة تجلط الدم لأعمار اكبر من 60 عاماً، كما ان الهيئة الاستشارية للقاحات في المملكة المتحدة قالت ان الاشخاص الذين تقل اعمارهم عن 30 عاما سيحصلون على لقاح بديل عن استرازينيكا.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :