facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





إصدار كتاب العلاقات الأردنية الفرنسية 1999-2019 للصفوري


13-04-2021 08:42 PM

عمون - أتمّت الباحثة في العلاقات الدولية العلاقات الفرنسية الاردنية إيمان صفّوري، تأليف كتاب باللغة الإنجليزية بعنوان : (FRANCE AND JORDAN RELATIONS 1999-2019) وقد تم النشر والتوزيع من خلال دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.

وتضمن الكتاب ملخّصاً باللغة العربية، جاء به : «الموقع الجغرافي السياسي للمملكة الأردنية الهاشمية له أهمية كبيرة لدول العالم، وخاصة بالنسبة للدول الأجنبية.

وأظهرت الدراسة دور فرنسا البارز كواحد من الداعمين الرئيسيين للمملكة الأردنية الهاشمية. كماهدفت إلى تحليل جوانب الشراكة بين البلدين، والتي تنبع أهميتها من الروابط الوثيقة والتاريخية، والتي استمرت حتى الآن. للتعرف على التغيَرات التي شهدتها العلاقات الأردنية الفرنسية بين عامي 1999-2019، أثارت الدراسة تساؤلات حول عمق هذه العلاقات ومنافعها، مبينة أن هناك شراكة إيجابية ومثمرة التزمت بدعم مجالات عديدة وأدت الى تطورات ملحوظة في العلاقات بين البلدين. ولجلالة الملك عبد الله الثاني دور مهم في تعزيز هذه العلاقات منذ توليه سلطاته الدستورية.

ولتحقيق أهدافها، اعتمدت الدراسة المنهج التحليلي والمنهج الوصفي.

وتتكون الدراسة من ستة فصول مرتبة تعرض : المقدمة ، الخلفية التاريخية والعلاقات السياسية الدبلوماسية ، المجال الثقافي والاجتماعي والإعلامي ، مشاريع الاستثمار والتنمية ، مناطق الجذب السياحي ودعم السياحة والآثار، التعاون القضائي، والشراكة الاستراتيجية.

وتوصَلت إلى أن الشراكة بين فرنسا والأردن متينة ومتماسكة ، وهناك تعاون وتنسيق متناميان على مختلف الأصعدة.

واقترحت بعض التوصيات من بينها تشجيع المزيد من التعاون والحث على تبني العلاقة الفرنسية الأردنية كنموذج للعلاقات الناجحة بين الدول المتقدمة والنامية.»




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :