facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





اليونسكو: 70% انخفاض عدد زوار المتاحف


14-04-2021 04:32 PM

عمون - نشرت اليونسكو تقريراً يقدّم تقييماً مؤقتاً لحالة 104 آلاف متحف في مواجهة جائحة "كوفيد-19"، بالاستناد إلى البيانات التي قدّمتها 87 دولة عضواً كانت قد شاركت في دراسة استقصائية أجريت في شهر آذار الفائت عبر الإنترنت؛ ويؤكد التقرير الوضع الهش للمتاحف بعد مضي عام على تفشي الجائحة.

وكانت المتاحف قد أغلقت أبوابها لمدة 155 يوماً في المتوسط خلال عام 2020، واضطر العديد منها منذ بداية عام 2021 إلى الإغلاق مجدداً، مما أدى إلى انخفاض عدد الزوار بما يعادل 70% في المتوسط، وتراجع الدخل بنسبة 40 إلى 60% مقارنة بعام 2019.

ويصف التقرير التدابير التي اتخذتها المتاحف، ومن ضمنها حملات التوعية والبروتوكولات الأمنية المعززة، ويشير إلى حدوث نقص كبير في التمويل العام، وصل في بعض الحالات إلى 40%، وأثر هذا النقص في نصف المتاحف تقريباً الموجودة في الدول المشاركة في الدراسة الاستقصائية.

ويبعث الإغلاق المطوَّل للمتاحف والانخفاض الحاد في أعداد الزوار وفي العائدات على القلق، بما أنَّها تؤثر في قطاع المتاحف عموماً، فتزيد من صعوبة الاستمرار في بذل الجهود للمحافظة على المجموعات وضمان أمنها، وتأمين استمرارية العلاقة مع الجمهور والمجتمعات المحلية. ويُشير مؤلفو التقرير كذلك إلى الوظيفتين الأساسيتين الاقتصادية والاجتماعية اللتين تضطلع بهما المتاحف، وإلى إمكانية إسهامها في تحقيق الانتعاش في مرحلة ما بعد الجائحة.

ويعرض التقرير توصيات تحث بوجه خاص على تنفيذ سياسة رقمنة المجموعات على نطاق واسع، واتخاذ تدابير كفيلة بدعم التعليم والتدريب والبحوث.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :