facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ناسا تختار سبيس إكس لبناء المسبار القمري


18-04-2021 11:22 PM

عمون - اختارت وكالة ناسا الفضائية شركة سبيس إكس للحصول على 2.9 مليار دولار مقابل بناء المسبار القمري، وهو مركبة للهبوط على سطح القمر، كجزء من مهمة Artemis لإرسال البشر إلى القمر بحلول عام 2024.

ومن المتوقع توقيع العقد بين ناسا وسبيس إكس في الأول من شهر مايو، ويمثل هذا العقد تأكيدًا كبيرًا على ثقة ناسا بالشركة، حيث لم تحصل أي شركة أخرى على أموال.

ويتم إطلاق أربعة رواد فضاء عبر نظام الإطلاق الفضائي التابع لناسا على متن مركبة أوريون الفضائية، ومن ثم ينتقل رائدا فضاء إلى المسبار القمري التابع لسبيس إكس، ويقضيان نحو أسبوع في استكشاف سطح القمر، ومن ثم يعودان إلى أوريون.

ويتعين على سبيس إكس القيام برحلة غير مأهولة للمسبار القمري قبل أن يصعد أي إنسان على متنها.

وكان هناك ثلاثة متنافسين رئيسيين على المشروع، لكن سبيس إكس تفوقت على Blue Origin لجيف بيزوس، حيث عملت مع مجموعة مختارة من شركات الطيران الأخرى.

وكانت ناسا قد كافأت المتنافسين الثلاثة في السابق بمبلغ إجمالي قدره 967 مليون دولار لتطوير مفاهيم مركبة الهبوط على سطح القمر.

وذكرت صحيفة الواشنطن بوست للمرة الأولى أن سبيس إكس فازت بالعقد، قبل إعلان وكالة ناسا.

وفي رسالة داخلية إلى موظفي وكالة ناسا، قالت مديرة برنامج اختيار المسبار البشري: إنها تشعر بخيبة أمل كبيرة لأن المعلومات قد تم تسريبها قبل الحدث.

وكان من المتوقع أن تختار وكالة ناسا شركتين لتلقي العقود لأول مهمة هبوط على سطح القمر منذ برنامج أبولو، ويمثل منح العقد لشركة سبيس إكس وحدها صفعة على وجه Blue Origin.

وكان عرض سبيس إكس هو Starship، مركبة الفضاء من الجيل التالي التي تبنيها الشركة في تكساس، ومن المتوقع أن تكون قادرة على حمل طاقم من رواد الفضاء و 100 طن من البضائع.

ومن المفترض أن تستخدم Starship محركاتها الرئيسية لإنزال نفسها على سطح صلب، مثل: القمر أو المريخ.

ونجحت سبيس إكس في جعل Starship تهبط مرة واحدة في الثالث من شهر مارس، وذلك بالرغم من أنها انفجرت على الفور تقريبًا بعد ذلك.

ويسمح نظام الهبوط البشري لوكالة ناسا بالقدرة على الوصول إلى أجزاء مختلفة من سطح القمر.

كما أنه يسمح لها باستكشاف تقنيات وإمكانيات جديدة تساعدها عندما تحاول اكتشاف التقنيات التالية لتكون قادرة على مساعدتها في الهبوط على المريخ أو الكواكب الأخرى.(وكالات)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :