facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الأردن الرابع عربياً .. وخطوات تقدمية في تقرير التحول الفعال بمجال الطاقة


22-04-2021 01:14 PM

* المنتدى الاقتصادي العالمي: المرونة شرط أساسي لبدء المراحل النهائية من تحوّل الطاقة

عمون - تمكن الأردن من تحقيق قفزة نوعية في إجمالي معدلها في مؤشر التحول في مجال الطاقة التابع لتقرير تعزيز التحول الفعال في مجال الطاقة 2021 والذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي.

وخلصت النسخة العاشرة من التقرير والصادرة بالتعاون مع أكسنتشر إلى أنه مع استمرار تقدم الدول في التحول إلى الطاقة النظيفة، لا بد من تجذير التحول في الممارسات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لضمان تقدم مستدام.

يستند التقرير إلى رؤى مستمدة من مؤشر التحول في مجال الطاقة 2021 (ETI) ، الذي يقيس أداء 115 اقتصاداً فيما يخصّ أنظمة الطاقة الخاصة بهم عبر الأبعاد الثلاثة لمثلث الطاقة – وهي التنمية الاقتصادية والنمو، والاستدامة البيئية، وأمن الطاقة ومؤشرات النفاذ والوصول، واستعدادهم للتحول إلى أنظمة طاقة آمنة ومستدامة ومعقولة التكلفة وشاملة. يستخدم تقرير هذا العام منهجية ETI مُحسّنة، تأخذ في عين الاعتبار التغييرات الأخيرة في مشهد الطاقة العالمي، والضرورة الملحة لاتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ.

وحلّ الأردن رابعاً عربيا وفق التقرير، وفي المرتبة 72 عالمياً في مؤشر التحول في مجال الطاقة 2021.

وتمكن الأردن من تحسين البيئة المواتية لانتقال الطاقة بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وحلّ فوق المعدل في مؤشر الاستعداد لتحوّل الطاقة، وسهّل من ذلك زيادة مستويات الالتزام السياسي وأهداف الأردن فيما يخص الطاقة المتجددة، ما يساهم في الأداء الأردني الخاص بمؤشر هيكلة نظام الطاقة في إبقاء معدلات الأداء مرتفعة، حيث أن الأداء الأردني يصل إلى80% ما يفوق المعدل العالمي بمراحل.

ويُعزى الزخم في الأداء الأردني إلى استثمارات رأس المال الأردني في مشاريع خاصة بالطاقة المتجددة والنظيفة. وعلى الرغم من ذلك، فإنه لا بد للأردن من تحسين البنية التحتية للطاقة، والوصول إلى تنويع أكبر في مزيج الطاقة للوصول إلى نتائج أكثر إيجابية، ونظام طاقة أكثر استدامة واخضراراً، وفق التقرير.

وعالمياً حلّت السويد في المركز الأول للعام الرابع على التوالي، متبوعةً بجارتيها النرويج في المركز الثاني، والدنمارك في الثالث، وبشكل عام، فقد هيمنت دول شمال وغرب أوروبا على المراكز المتقدمة من التقرير.

أما عربياً فحلّت قطر في المركز الأول (53 عالمياً)، تبعتها الإمارات (64 عالمياً) ومن ثم المغرب (66 عالمياً)، أما المملكة العربية السعودية فحافظت على ترتيبها الإقليمي في المرتبة الثامنة.

رئيس قسم الطاقة والمواد لدى المنتدى الاقتصادي العالمي روبرتو بوكا، قال تعليقا على التقرير، "مع دخولنا عقد العمل والتنفيذ بشأن تغير المناخ، لا بد لتركيزنا أن ينصبّ على سرعة ومرونة التحوّل. فمع انتقال الطاقة إلى ما بعد المرحلة الأولى، سيكون التقدم المتزايد والمستدام أكثر صعوبة بسبب المشهد المتطور للمخاطر على تحول الطاقة".

وبشكل عام تُظهر نتائج تقرير هذا العام أن 92 دولة من أصل 115 دولة مشمولة في التقرير حسّنت من أدائها الإجمالي على مدى السنوات العشر الماضية، مما يؤكد الاتجاه الإيجابي والزخم الثابت لتحوّل الطاقة العالمي.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :