facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





20 نصيحة لإبقاء مطبخك نظيفاً ومرتباً


23-04-2021 07:13 PM

عمون - قليلون هم من يستمتعون حقيقةً بكل تلك المهمات التي تتضمنها عملية تنظيف المطبخ. وإضافة إلى غسل الصحون، توجد ملايين الأشياء الأخرى التي يتعين وضعها في مكانها أو مسحها أو التخلص منها أو إعادة تدويرها أو كنسها أو تنفيض الغبار عنها. إنه سيل من المهمات الصغيرة التي أحياناً قد تبدو كثيرة للغاية لدرجة تجعلك تتجاهلها وتؤجل القيام بها.

لكن ماذا لو كانت هناك طريقة لإنجاز بعض من هذه المهمات في أوقات قصيرة؟ أعط نفسك راحة من الضغط الذي تشعر به لإنجاز كل المهمات في يوم واحد؛ لأن إنجاز أمور قليلة كل يوم سيساعدك على الحصول على مطبخ نظيف على المدى الطويل.

إليك 20 حيلة بسيطة لجعل مطبخك نظيفاً ومرتباً دائماً.

الثلاجة والفريزر
1. تخلص من أي أطعمة فاسدة في ثلاجتك
قم دائماً بفحص الأطعمة في ثلاجتك، إن وجدت أي شيء عفن أو فاسد أو انسكب في الثلاجة تخلص منه فوراً وامسح مكانه.

2. رتب العبوات والعلب في الثلاجة
تأكد من وضع ملصقات أو كتابة محتويات عبوات الطعام وتاريخ طبخها عليها حتى تتجنب فسادها وتستهلكها في الوقت المناسب.

3. حضّر شيئاً واحداً للإفطار أو الغداء
خصص دقيقة واحدة لتدوين خطة وجبات للأسبوع. إذ من شأن تحضير الإفطار أو الغداء مسبقاً، توفير الوقت وتقليل الفوضى فيما بعد.

4. اعثر على أقدم شيء في الثلاجة وتخلص منه
لنعترف أن هناك دائماً بعض الأطعمة في الثلاجة التي قضت الكثير من الوقت هناك دون أن يأكلها أحد وقد تكون فسدت أو تجاوزت تاريخ الصلاحية. قم بفحص ثلاجتك وتخلص من أي نوع من الطعام قديم لن تستهلكه.

منطقة حوض الغسيل
5. أفرغ حامل تجفيف الصحون
هل تترك صحونك النظيفة تتراكم فوق بعضها على ذلك الحامل حتى تبدأ في الانزلاق إلى حوض الغسيل المُتسخ مُجدداً؟

إفراغ حامل التجفيف يمنع ذلك من الحدوث، وهي مهمة تستغرق وقتاً أقل كثيراً مما تعتقد.

6. نظف حوض الغسيل

بعد غسل الصحون لا تنسَ تنظيف الحوض نفسه، إذ كونه المكان الذي تنظف فيه الأشياء الأخرى، لا يعني أنه لا يحتاج للتنظيف هو نفسه بين الحين والآخر.

7. نظف فتحة التصريف
ضع ربع كوب من بيكربونات الصودا في بالوعة حوض الغسيل ثم صب ببطء نصف كوب من الخل الأبيض المقطر. انتظر 15 دقيقة، ثم صب الماء الساخن في البالوعة لتنظيفها.

8. قم بتغيير الاسفنجات
قم بتبديل إسفنجات تنظيف الصحون بين الحين والآخر لأنها تجمع الكثير من الجراثيم. احرص على أن تبقيها جافة بين كل استعمال.

9. لا تترك الأواني التي تركتها للنقع لأيام
جميعاً نفعل ذلك، لا داعي للشعور بالخزي من الأمر. لكن لا تترك الأواني التي تحتاج لنقع لأيام لأنها ستصدر الروائح الكريهة عدا عن مظهرها المزعج!

الأجهزة
10. امسح واجهة المايكرويف
وخاصة إذا كان المايكرويف موضوعاً فوق الموقد؛ إذ سيكون مُغطى بقدر أكبر من الزيوت والدهون مما تظن. ولا تنس مسح الأزرار كذلك.

11. امسح واجهة الفرن

تتلطخ واجهة الفرن بالدهون والكثير من مكونات الاطعمة ونادراً ما تقع عيناك عليها، ما يعني أنك لن تلحظ مدى اتساخها حتى تنظر عن قرب وتنظفها.

12. امسح المقابض
مقابض الأجهزة والخزانات من أكثر الأماكن التي نلمسها ونحن نقوم بتحضير الطعام وغالباً ما تكون أيدينا متسخة بالزيوت والبهارات أثناء فتحنا وإغلاقنا لها بسرعة. قم بمسحها بقطعة مبللة ببعض الماء والخل لضمان نظافتها ولمعانها.

الخزائن والأسطح
13. اكنس تحت دواليب المطبخ
إنه المكان المفضل لقشر البصل والثوم والغبار.

14. امسح تحت أواني الطهي
يسهل أن تنسى تنظيف المكان تحت الأشياء التي تقوم باستخدامها باستمرار. لا تقم بإخراجها جميعاً دفعة واحدة، بل خصص 30 ثانية فقط بين الحين والآخر لتحريك بعضها من مكانه والتنظيف تحتها.

15. غيّر مناشف المطبخ
ضع المناشف المتسخة في سلة الغسيل وعلّق مناشف جديدة نظيفة كل يوم.

16. امسح المنطقة التي تعلو الموقد
ليس المايكرويف فقط هو ما يُغطى بالدهون، وإذا كان للموقد غطاء أو كانت ثمة خزانة فوقه، فستحتاج إلى تنظيفها سريعاً بين الحين والآخر أيضاً.

التخزين والتنظيم في المطبخ
17. رتب الأواني والمقالي من الأكبر للأصغر

قد تكون هذه المهمة صاخبة، لكنها ستمنحك شعوراً أفضل كثيراً في المرة القادمة التي تحتاج فيها إلى مقلاة صغيرة ولا تجدها مدفونة تحت 5 من الأواني والمقالي الكبيرة والثقيلة.

18. رتب العلب البلاستيكة داخل بعضها وكدس الأغطية فوق بعضها
تُعد المعاناة في الحفاظ على ترتيب العلب البلاستيكية مشكلة عالمية، لكن الخبر السار هو أنها مهمة تستغرق حوالي 60 ثانية لترتيبها كلها مُجدداً.

19. قم بتنظيف لوح التقطيع الخشبي
انثر على لوح التقطيع مقدار ملعقة صغيرة من الملح الخشن واستخدم نصف ليمونة لإزالة أي بقع عالقة، ثم امسح عنه الملح والليمون وستكون قد انتهيت، بعد ذلك دلّكه بزيت طعام عضوي للحفاظ على الخشب رطباً ووقايته من التشقق.

20. تخلص من التوابل أو الأعشاب التي لم تستخدمها لأعوام
تظل معظم التوابل والأعشاب المُجففة صالحة 3 أو 4 أعوام، لذلك إذا كنت تنقل معك وعاء البردقوش الصغير من شقة إلى أخرى منذ 5 سنوات أو أكثر.. يمكنك أن تتخلص منه (واحتفظ بالوعاء بالطبع لتخزين شيء آخر).(عربي بوست)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :