facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ليلة منتصف رمضان


أ.د.محمد طالب عبيدات
27-04-2021 12:27 AM

ليلة منتصف رمضان لها مفهوم فلسفي وديني آخر، فأرى فيها مواءمة بين الدنيا والآخرة من جهة، وفيها وسطية الطرح والرؤى، وفيها اﻷمل بالمستقبل والتحسر على الماضي، وفيها ما فيها:

1. ليلة منتصف رمضان بمفهوم التوزيع الطبيعي تشكل قمة الهرم لما مضى من الشهر وما تبقى منه، ففيها حسرة على مرور نصف الشهر السريع من أعمارنا وخصوصا إن كنا مقصرين وفيها اﻷمل بالنصف الثاني لكسب الوقت وتعويض الماضي.

2. ليلة منتصف رمضان مواءمة بين الدنيا واﻵخرة، فالدنيا بسهراتها الرمضانية -وإن كانت بحسرة في زمن كورونا- تحتاج للفرح والعطاء والتملك والشقاء واﻵخرة تحتاج إليها ولكن من نوع آخر بروحانية وإيمان.

3. ليلة منتصف رمضان مؤشر لبدء العد التنازلي للرحيل ولقرب نهاية رمضان، ونحتاج لربط اﻷحزمة لكسب عامل الوقت وإخلاص النية والنظر للأمام بتفاؤل للعطاء.

4. ليلة منتصف رمضان تؤشر إلى أن لكل بداية نهاية، ولكل عملية أوج وقمة بعدها يبدأ العد التنازلي، والمطلوب العمل بجد كي لا يفوتنا قطار الرحمة والمغفرة والعتق من النار.

5. ليلة منتصف رمضان ربما تكون فريدة ولا تؤشر للمنتصف في قضايا الروحانيات ﻷن النصف الثاني من الشهر يحوي ليلة خير من ألف شهر ألا وهي ليلة القدر المباركة.

6. ليلة منتصف رمضان توحي لنا بضرورة اﻹكثار من كسب الحسنات وفعل الخير وإتقان العبادات، فأوجه الخير كثيرة وكل يفصلها حسب مبتغاه.

7. مطلوب في ليلة منتصف رمضان أن نقف وقفة مراجعة مع الذات لنعرف ما لنا وما علينا، ولننطلق بهمة صوب التقرب إلى الله تعالى لنظفر بالدارين الدنيا واﻵخرة.

بصراحة: أصبح رمضان سريع كومض البارق اللماح، وهو من أعمارنا، وعلينا أن نحسن التصرف في زيارته السنوية لنا، والمطلوب اﻹستغلال اﻷمثل للوقت لنفوز بجوائز الرحمة والمغفرة والعتق من النار. آمين.

صباح منتصف رمضان





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :