facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مطالبات باستثمار مياه سد كفرنجه لغايات الري والشرب


30-04-2021 06:43 PM

عمون - طالب عدد من المواطنين والمزارعين في مدينة كفرنجه، الجهات المعنية باستثمار مياه سد كفرنجه لغايات الري والشرب، خاصة في فصل الصيف الذي يتزايد فيه الطلب على المياه.

وقالوا إن سكان كفرنجة ينتظرون تنفيذ الدراسات والمشاريع المتعلقة بضخ كميات من مياه سد كفرنجة إلى محطة التحلية لتوفير مياه الشرب لمناطق واسعة في المحافظة بشكل انسيابي، مشيرين الى أن مياه السد اذا تم استثمارها ستوفر المياه لغايات ري المزروعات والاشجار وانقاذ مساحات زراعية واسعة في ظل تدني معدلات الهطول المطري هذا العام . وقال المزارع محمد عزبي، إن سد كفرنجة ورغم تجميعه لكميات جيدة من المياه غير أن مياهه ما تزال غير مستغلة لأغراض الري أو الشرب في محافظة تعاني شحاً في المياه وخاصة في فصل الصيف، داعياً إلى سرعة تنفيذ المشاريع الخاصة لاستغلال كميات تلك المياه تلافياً لفقدانها او هدرها بدون فائدة.

وبين المهندس احمد العنانزه، أن المياه المجمعة بالسد لا يمكن الاستفادة منها لأغراض ري مزروعاتهم في الأراضي التي لا تبعد عن السد سوى مئات الأمتار أو الكيلومترات، مؤكداً أهمية توفير مضخات في السد لأغراض الري الامر الذي من شأنه أن يسهم في إنعاش آلاف الدونمات الزراعية القريبة من السد.

وطالب نائب رئيس جمعية البيئة الأردنية المحامي يزن فريحات، الجهات المعنية بالعمل على صيانة أقنية الري التي تروي مزارع المواطنين للحفاظ على المياه من الهدر والاستنزاف حتى تسهم في إدامة الزراعات المروية.

بدوره قال مدير زراعة عجلون المهندس حسين الخالدي، أن عشرات الأقنية المنتشرة على 3 أودية رئيسية في محافظة عجلون تشكل شريان الحياة لآلاف الدونمات من الأراضي الزراعية المصنفة بالمروية، مشيراً إلى انه يتم سنوياً توفير مخصصات لصيانتها بشكل دوري ودراسة إمكانية إنشاء قنوات جديدة.

يشار الى أن كميات المياه التي تم تخزينها الموسم الحالي تقدر بنحو مليون متر مكعب لتتجاوز الكميات المتجمعة داخل السد 4 ملايين متر مكعب، وبنسبة 55 % من طاقته البالغة ( 7.8) مليون م3.(بترا - علي فريحات)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :