facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





جلسة حوارية حول أثر جائحة كورونا على سوق عمان المالي في جامعة الزيتونة الأردنية


03-05-2021 11:36 AM

عمون - نظم قسم العلوم المالية والمصرفية في كلية الأعمال في جامعة الزيتونة الأردنية الجلسة الحوارية الثانية بعنوان" أثر جائحة كورونا على سوق عمان المالي، التحديات والحلول "، بحضور عضو اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان الدكتور أحمد الهنداوي ونائب محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور عادل شركس والدكتور سامر الرجوب.

وبين الرجوب أن جائحة كورونا قد أثرت على العالم أجمع في جميع نواحي الحياة وأهمها الناحية الاقتصادية، وأن تأثيرات الجائحة كانت جسيمة على آداء المؤسسات والدول على حد سواء بسبب السياسات التي اتبعتها معظم الدول من اغلاقات، والتي كان لها تأثير بالغ على استمرارية تشغيل المنشآت الاقتصادية وعلى سلاسل الإمداد وإجراءات التجارة الدولية والتي بدورها شكلت تحديا قائما لعمل الشركات خصوصا تلك التي تعرض منتجاتها في الأسواق المالية.

وأضاف أن جائحة كورونا سببت تراجعا عالميا ومحليا في البورصات لكن ذلك التراجع لم يصل إلى الحد الذي يمكن تعريفه بأنه الانهيار في الأسواق المالية، ولكن الجائحة أحدثت تراجعات كبيرة سببت خسائر كبيرة للمستثمرين في تلك الأسواق ونشرت جوا من عدم التأكد والقلق بسبب المخاطر المحدقة لهذه الجائحة على الأسواق العالمية وأسعار البترول وأسعار الأصول.

وأكد الرجوب أن بورصة عمان مثلها مثل الأسواق الأخرى سجلت تراجعا يوميا كبيرا خلال فترة أزمة كورونا في تاريخ 15/3/2020 أي قبل يوم من قرار رئيس الوزراء في الموافقة على تنسيب مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية بتعليق نشاط سوق عمان المالي اعتبارا من 17/3/2020 وحتى اشعار آخر، مضيفا أن القرارات الحكومية أثرت كثيرا على أرباح الشركات الأردنية المدرجة في بورصة عمان مما أثر سلبا على قيمة أسهمها وهذا بدوره انعكس على قيمة المؤشر العام.

وبدوره أكد عضو اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان الدكتور أحمد الهنداوي على أن الاقتصاد الأردني كان يعاني قبل الجائحة، وأن الاقتصاد العالمي يعيش حالة من التعقيد والتذبذب، مشيرا إلى أن الاقتصاد الوطني بحاجة إلى خطة ناجحة للتعامل مع هذه الظروف.

وبين أن التحديات تخلق الفرص وأن هناك العديد من القطاعات ازدهرت بشكل واضح وغير مسبوق،مؤكدا ضرورة اقتناص الفرص لتحسين الوضع الاقتصادي.

وأضاف الدكتور عادل شركس أن اجراءات البنك المركزي كانت من أفضل الاجراءات في المملكة على الرغم من الامكانيات المتاحة، وأكد أنه يجب أن تتوافق الاجراءات الحكومية مع اجراءات البنك المركزي مضيفا أن الحكومة مقيدة بسبب الدين العام.

وأكد الدكتور مروان الزعبي على أهمية سوق عمان المالي ومدى تأثيره على الاقتصاد والحالة الاقتصادية الصعبة التي أثرت على الوضع الاقتصادي، وبين أن دور البنك المركزي في مواجهة الجائحة كان بارزا ولكن يجب أن تتكاتف مؤسسات الدولة للخروج من هذه الأزمة .

وأكدت الدكتورة آلاء دويك على أهمية هذه الجلسات التي تجمع خبراء وأصحاب العلم والقرار في اثراء الخبرات ونشر الوعي الاقتصادي والمالي بين الطلبة و خلق جيل واع قادر على تفسير الظواهر الاقتصادية ويساهم في صنع القرار.

وحضر الجلسة الحوارية عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الأعمال وعدد من الطلبة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :