facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الأوقاف تنظم المجلس الثالث بعد المئة بعنوان سور المفصل


07-05-2021 03:23 PM

عمون - نظمت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، الجمعة، المجلس العلمي الهاشمي الثالث بعد المئة والأخير لهذا العام بعنوان "سور المفصل" فضلها وأسرار معانيها، والذي أقيم في المركز الثقافي الإسلامي التابع لمسجد الشهيد الملك المؤسس عبدالله الأول طيب الله ثراه.

وشارك في المجلس سماحة قاضي القضاة الشيخ عبد الحافظ الربطة، ومستشار وزير الاوقاف للوعظ والتعليم الشرعي استاذ التفسير بكلية الشريعة في جامعة اليرموك شحادة العمري، وأدار الجلسة مساعد الأمين العام لشؤون الدعوة والتوجيه ومدير الوعظ والإرشاد في وزارة الأوقاف الشيخ اسماعيل الخطبا.

وقال الربطة، إن القرآن الكريم، هو المعجزة الخالدة، والجامع لجل الخيرات، فمن هداهُ الله إليه هداهُ إلى خير الدنيا والدين، فهو كتاب الهداية المطلق لكل ما تحتاج إليه البشرية، حتى تكون على بصيرة من أمرها فيما تبتغيه من الرحمة والعزة والكرامة والأمن والاطمئنان.

وأضاف سماحته إن سور المفصل، تعددت آراء الفقهاء في تحديدها، حيث أن هناك أقوال منها، أن سور المفصل هي التي تبدأ من سورة الحجرات، وهو قول الجمهور من الحنفية والمالكية والشافعية، وآخر أنها من سورة (ق) وهو قول الحنابلة، وهناك قول للشافعية أنها تبدأُ من سورة( محمد) صلى الله عليه وسلم.

وذكر سماحته بعض الاحاديث التي تبين دلالة تفضيل النبي صلى الله عليه وسلم بالمفضل والفاتحة وخواتيم البقرة ومنها قول رسول الله ( أعطيت خواتيم سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يعطيهن نبي قبلي).

وتحدث عن فضل سورة الفاتحة، والتي لا تدخل مع السبع الطوال ولا مع المئين ولا مع المثاني ولا مع المفصل، مبينا أن فيها جميع معاني القرآن الكريم، وأن السور القرآنية من سورة البقرة حتى سورة الناس هي تفصيل لما أجملته الفاتحة، التي تعتد كالمقدمة للكتاب الحكيم.

وعن فضل كل سورة من سور المفصل، أوضح أن فضل القران الكريم عظيم، وكل سورة من سوره، عظيمة الشأن، سواء أوردت فيه احاديث أم لم ترد، مشيرا إلى انه ورد فضل بعض سور المفصل نصا وبأحاديث صحيحة.

وتحدث قاضي القضاة عن فضل بعض سور المفصل كالملك والإخلاص، والفلق والناس، إلى جانب فضل المسبحات، مشيرا الى ان النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ المسبّحات، ويقول: ( فيها آية خير من ألف آية ) والمسبحات هي سور:(الحديد، والحشر، والصف، والجمعة، والتغابن).

بدوره، تحدث العمري عن أسرار معاني سورة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة وسور المفصل، وأسرار معاني سور المفصل، وقوة احكامها وارتباطها ما بين سور الطوال والمثاني والمئين.

واشار الى ان المراد من كلمة أسرار وهي الحكم الخفية التي لا يفهمها الا الحذاق، وهي المسائل الدقيقة التي لا يصل اليها الا الاكفاء من الفصحاء.

وتحدث في أسرار معاني سورة الفاتحة وهي أم القران وأم البيان والتي لها اسماء كثيرة تدل على عظمة السورة التي لا تعد من سور الطوال ولا المئين ولا من المثاني ولا من المفصل، حيث تقوم مقام المقدمة الجامعة لكل أسرار القران الكريم.

وبين العمري أن كل سورة من سور القران لها خواتيم، وأن خواتيم سورة الفاتحة، تبدأ من ( صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) وهي الجامعة في كل ما في الفاتحة من معان.

وحول أسرار ومعاني سور المفصل وهي 66 سورة وتنقسم الى قسمين مكية ومدنية، حيث أن السور المكية في المفصل بلغت 50 سورة، و 16 سورة مدنية.

وتحدث عن سورة (ق) وهي السورة المكية التي تأتي بعد الحجرات، التي جمعت الآداب الكريمة والأخلاق العظيمة، وسورة (ق) فيها أدلة وبراهين لتدوم الاخوة بين المسلمين.

وأشار الى ارتباط السور بعضها ببعض، حيث أن السور المدنية في المفصل بدأت بسورة الحجرات وسميت بذلك باسم حجرات زوجات النبي التي كانت أماكن نزول الوحي، وفيها آداب شرعية كريمة وختمت السور المدنية بسورة الناس فما كان ينزل على النبي في الحجرات، كان من أجل أن يعبد رب الناس .

وفي علم المناسبات في دقائق الاشارات ما يكشف عن اعجاز القران الكريم ، لفت الى أن كل سورة من سور القران بينها مناسبات، حيث لا يقع سؤال في نفس القارئ الا يأتي جواب السؤال في الآية التي بعدها، عند قراءة القران.

وأشار الى ترابط المعوذتين بسورة السبع المثاني، فحين يبدأ القارئ يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وحين يختم القران يتلو سورتي المعوذتين وهو حرز له من الشيطان الرجيم، وهذا الربط كما قال العلماء أن القران الكريم أعظم نعم الله على عبادة، وفي النعم يأتي الحسد فختم بما يطفئ الحسد بالاستعاذة.(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :