facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





رسالة ماجستير في جامعة البترا بعنوان طريقة مبتكرة للحصول على خلاصة اوراق شجرة الزيتون


08-05-2021 12:41 PM

عمون - نوقشت رسالة ماجستير بواسطة تقنية الاتصال المرئي للطالبة سارة فاضل بعنوان " استخدام السائل الأيوني لإذابة مستخلص أوراق الزيتون" .

حيث اشرف على الطالبة كلا من ا.د. مياس الريماوي و د. فيصل العكايلة وتشكلت لجنة المناقشة من د. احمد الجابري (ممتحن خارجي) من جامعة العلوم التطبيقية  و د. ماجد فضة (ممتحن داخلي) من  جامعة البترا.
 
وشملت الدراسة انواعا مختلفة من السوائل الايونية وقدرتها على استخلاص المواد الفعالة من اوراق شجرة الزيتون تم عمل دراسات اختبار محتويات المستخلص بواسطة جهاز الكروماتوجرافيا السائلة عالية الضغط. تم وصف التركيب الكيميائي للمستخلص من خلال التحليل الطيفي الكمي وتم دراسة الثبات الكيميائي للمواد الفعالة في المستخلص بعد اختيار المادة المرجعية الاولوروبين كمؤشر على الثبات. وتم الاستخلاص باستخدام السائل المرجعي للايثانول والمستخدم بالعادة لاستخلاص اوراق الزيتون ومقارنة النتائج مع السائل الايوني حيث اظهر السائل الايوني نتائج استخلاص افضل وثباتية اعلى. وتم دراسة صفات اللزوجة والحرارة على درجات حرارة مختلفة وقدرة السائل الايوني على الاستخلاص باستخدام دراسات جهاز الريولوجي. علما بان جميع الدراسات تمت في مركز الدراسات الدوائية التابع لكلية الصيدلة بالجامعة.
 
 وقد قام اشاد الممتحنان الداخلي والخارجي باهمية النتائج التي توصلت لها الطالبة وبان هذه الطريقة قد تعتبر الخطوة الاولية لانتاج مستحضرات صيدلانية مناسبة للاستخدام.

ومن جهة اخرى اعرب المشرفان على الرسالة بان عمل الطالبة هو نتاج لسلسلة عمل بحثي مستمر يخص مشروع "الاستفادة من شجرة الزيتون المباركة" والتي تتوفر بكميات كبيرة في الاردن وتشكل مورد اقتصادي غير مستغل بالشكل الامثل حيث تم عمل دراسات كثيرة من قبل الباحثين وطلاب الماجستير واظهرت النتائج انه يمكن الاستفادة من اوراق شجرة الزيتون  كمواد فعالة مفيدة للصناعة الدوائية وصناعة الاغذية وصناعة مواد التجميل والادوية البيطرية




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :