facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





لأول مرة .. اكتشاف جزيء أرضي في الغلاف الجوي لكوكب بعيد


17-05-2021 10:45 AM

عمون - اكتشف علماء الفلك في جامعة كوينز في بلفاست جزيئا أرضيًا لأول مرة في الغلاف الجوي لكوكب خارج النظام الشمسي. "إنه جذري هيدروكسيل (OH)" ، وفقًا لـ Universe Today.

هذا الجزيء موجود على الأرض لكن العلماء لا يعرفون حتى الآن مدى وجوده على الكواكب الأخرى حيث أظهر بحث جديد أن الجزيء موجود في الغلاف الجوي للمشتري الساخن WASP-33b.

يقع الكوكب على بعد 400 سنة ضوئية من الشمس يعرف بإنه عملاق غازي أقرب إلى نجمه من عطارد إلى الشمس ويتم تسخينه إلى درجات حرارة قصوى: أكثر من 2500 درجة مئوية وهذا التسخين قادر على إذابة معظم المعادن المعروفة لكنه جعل الكوكب أيضًا مناسبًا للدراسة.

وقال العلماء إن المواد الكيميائية الموجودة في الغلاف الجوي تنبعث منها في درجات الحرارة إشعاعات مميزة يمكن التعرف عليها بسهولة وقاموا بفحص الكوكب بواسطة تلسكوب سوبارو.

وأظهرت الدراسات أن جذور الهيدروكسيل موجودة في الغلاف الجوي للكوكب - جزيء من ذرة أوكسجين واحدة وذرة هيدروجين واحدة (اختصار OH) هو يتفاعل مع بخار الماء وأول أكسيد الكربون.

ولاحظ مؤلفو العمل العلمي أن "هذا هو أول دليل مباشر على OH في الغلاف الجوي لكوكب خارج المجموعة الشمسية".

وتكون جذر الهيدروكسيل في الغلاف الجوي للأرض عندما يتفاعل بخار الماء مع الأكسجين.

ومن المحتمل أنه يتكون على WASP-33b تفجر الحرارة الشديدة من النجم بخار الماء.

وقال العلماء: "كل اكتشاف في هذا المجال يحسن فهمنا للكواكب الخارجية والأساليب اللازمة لدراسة غلافها الجوي".

(سبوتنيك)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :