facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السفير الكوري: الأردن أول دول في الشرق الأوسط تعلن خطتها للتغير المناخي


17-05-2021 01:55 PM

عمون - أكد السفير الكوري في عمان لي جي وان، اهمية العلاقات الأردنية الكورية والتعاون القائم بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، والدور الذي يلعبه الطرفان لتعزيز الأمن والاستقرار.

وقال في مؤتمر صحافي الاثنين إن مشاركة الأردن في قمة التغير المناخي التي تستضيفها سيؤول افتراضيا نهاية الشهر الجاري تعني الكثير لأن المملكة كانت أول دولة في منطقة الشرق الأوسط تعلن سياستها وخطتها تجاه التغير المناخي.

وأوضح أن العالم يواجه تحديات اقتصادية واجتماعية وأمنية متزايدة بسبب فيروس كورونا والتغير المناخي، مشيرا إلى أن التعافي الأخضر البعيد عن الانبعاثات الكربونية والحفاظ على البيئة هو أفضل الخيارات للتغلب على هذه التحديات ما يمكن أن يعيد تشكيل اقتصادنا ومجتمعنا، وأن تشكل في مجملها نقطة تحول في رحلتنا لتحقيق أهداف اتفاقية باريس وأهداف التنمية المستدامة.

وقال إن جلالة الملك عبد الله الثاني اتخذ هذا النهج من خلال التأكيد في قمة تأثير التنمية المستدامة للمنتدى الاقتصادي العالمي في ايلول 2020 أن "إعادة بناء نظامنا الدولي نحو انتعاش اقتصادي أكثر شمولاً يبدأ من خلال شراكات متبادلة المنفعة تشكل شبكة أمان عالمية للتخفيف من حدة الفقر، وتعزيز الأمن الغذائي وحماية بيئتنا".

وبين أن كوريا مثل الأردن، تحارب بشكل فعال وباء كورونا، وكانت حريصة جدًا على الوفاء بوعوها للعمل المناخي، وتسعى الحكومة الكورية جاهدة لتحويل هيكلها الاقتصادي من الاعتماد على الكربون إلى صديق للبيئة.

ولفت إلى أن جلسات القمة ستناقش موضوعات المياه والطاقة والغذاء والزراعة والمدينة والاقتصاد الدائري، وستتبنى إعلان سيؤول للتعامل مع تغير المناخ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقال المستشار السياسي في السفارة السكرتير أول سو كي ون، إن قمة هذا العام تركز على تحقيق الشراكة بين القطاعين العام والخاص وبناء جسور التعاون وتمكين المجتمع المدني من القيام بدوره.

واشار إلى أن أهمية مشاركة الأردن في القمة لأنه من اوائل الدول التي اعلنت خطتها تجاه التغير المناخي، مبينا أن موضوع الزراعة الذكية سيكون الموضوع الأبرز في قمة هذا العام.

وأوضح أن السفارة الكورية في عمان ستعقد ندوة إلكترونية الشهر المقبل عن موضوع الزراعة الذكية لتقديمها واستخدامها في الأردن، وتتضمن البحث عن بدائل جراء الأزمة الغذائية الناجمة عن التغير المناخي باستخدام 10 بالمئة من المصادر المستخدمة في الزراعة العادية والاستغلال الامثل للزراعة بشكل عمودي لتوفير المساحات.

من جانبها، قالت مديرة مكتب الوكالة الكورية للتنمية الدولية (كويكا) في عمان هيو جن كيم، إن الوكالة ستعمل خلال المرحلة المقبلة على مساعدة الأردن في مجال المياه خاصة في ظل شح المياه، مشيرة إلى أن الوكالة تسعى بالتعاون مع معهد النمو الأخضر في كوريا لتنفيذ مشاريع وتقديم دعمها للأردن في هذا المجال.

وبينت أن الوكالة قدمت مساعدات للأردن منذ عام 1991 بقيمة 100 مليون دولار على شكل منح و 500 مليون دولار على شكل قروض.

(بترا - صالح الخوالدة)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :