facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تأثير السوشيال ميديا على الأطفال


إسلام جمال
22-05-2021 01:22 PM

تأثير السوشيال ميديا على الأطفال، تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي بمختلف منصاتها جزء كبير في حياة كل شخص، حيث يقضي الأشخاص عدد ساعات كبير جدًا على الهواتف الخاصة بهم، ولكن استخدام السوشيال ميديا على الأطفال قد يكون له ضرر أكثر تأثيرًا من الكبار، حيث أن الطفل يكون في طور التكوين ويتأثر بشكل كبير بكل ما يمر به من تجارب، وفي تلك المقالة سنناقش مساوئ استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بكثرة على الأطفال، وسنقدم لك نصائح يمكنك إتباعها لتقليل الاضرار الخاصة بها على طفلك.

مشكلات نفسية كالاكتئاب

في خلال الخمس سنوات الأخيرة ظهرت دراسات متعددة حول تأثير الاستخدام المتعدد لوسائل التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية للطفل، وقد اظهرت تلك الدراسات ان واحد من كل عشرين طفل يتعرض لمشكلات نفسية كالقلق والتوتر والاكتئاب نتيجة استخدام السوشيال ميديا بشكل مستمر خلال اليوم، ووضحت تلك الدراسات أن الطفل يحتاج ان يتعرض الى وسائل التواصل الاجتماعي بقدر أقل من الكبار، لأنه سهل التأثر بكل ما قد يمر عليه من أحداث، ويحذر بعض الاطباء من عدم الإشراف العائلي على الطفل خلال استخدامه للهاتف او جهاز الكمبيوتر، فقد يتعرض الطفل لصدمات نفسية نتيجة رؤية مظاهر تدل على العنف.

مشكلات في النوم

يقول طبيب الأعصاب والباحث الامريكي ماثيو ووكر، أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم مباشرة يؤثر بشكل كبير على مقدرتك على الخلود للنوم، حيث ان الضوء الازرق الموجود في شاشات الهاتف او التابليت، قد يؤثر على إفرازات المخ التي تساعد أجسامنا على الخلود للنوم، وقد حذر ماثيو ووكر من اختلالات النوم عند الطفل، حيث أنه قد توصل عبر دراساته على مدار عشرين عام، إلى أن النوم هو الحدث الأكثر تأثيرًا في قدرات الطفل الإبداعية وتطور قدراته الحركية.

وقد كتب الطبيب ماثيو ووكر في كتابه لماذا ننام، أن تعرض العين للضوء الازرق الموجود في شاشات الاجهزة الذكية يؤثر على جودة ساعات النوم التي من المفترض ان نحصل عليها، كما قد وضح أنه عند حدوث خلل في ساعات النوم أو المواعيد الثابتة التي من المفترض أن يحصل عليها الطفل، يؤثر ذلك على نمو مهاراته الحركية ومهاراته الإبداعية، والتي تتطور خلال ساعات نومه كل يوم.

التعرض للتنمر

يتعرض الكثير من الأطفال الصغار للتنمر على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أنها تعتبر ساحة مفتوحة للتعليقات والانتقادات، ولكن بالنسبة للطفل الصغير فهو غير مهيأ بعد لاستقبال هذا الكم من تعليقات وانتقادات الغير، مما يعرضه لمشكلات كبرى في الثقة في النفس وفي التعامل مع كينونته كشخص، فالكبار يتكون لديهم خبرات التعامل مع الأخرين بمرور السنين، ولكن الطفل يحتاج لخبرات واقعية قبل أن يستطيع التعرض لكم كبير من الأشخاص خارج نطاق العائلة والمدرسة.

علاقة الطفل بالأخرين

وسائل التواصل الإجتماعي تؤثر على علاقات الاطفال بالأخرين، حيث أن الطفل في السن الذي يتراوح بين سنتين و15 سنة، يحتاج الى تنمية مهاراته الإجتماعية في التواصل معةالغير عن طريق التواصل بالكلام المباشر وحركات الجسد ونظرات العين، والتي تساعده فيما بعد في التواصل بشكل ناجح مع الأخرين، ولكن وسائل التواصل الإجتماعي تحرم الاطفال من تجربة الحصول على تواصل حقيقي مادي، فيقلل من قدرة الطفل على التعبير بالكلام أو فهم مشاعر الأخرين والتأمل فيها، فيخلق ذلك مشكلة يصعب تجاوزها عند الكبر.

أحمي طفلك من الصدمات

تنتشر الكثير من المواد السمعية والبصرية الغير مراقبة، مثل الصور التي تمثل أعمال العنف في الحروب أو فيديوهات الضرب والألفاظ الخارجة التي تنتشر بكثرة في جميع أنواع المواقع، مما يعرض الطفل لصدمات عنيفة غير مناسبة لسنه الصغيرة، فقد اشار الكثير من الاطباء النفسيين أن الصدمات النفسية للطفل قد تطارده مدى حياته، حتى لو تناساها كأحداث فعلية، ولكنها تظل مؤثرة في عقله بشكل لا واعي طوال حياته.

ونجد في تلك الايام أن صور القتل والحوادث والحروب والصراعات تنتشر في كل مكان دون مراقبة، وقد تؤذي الطفل بشدة، حتى اذا كان عمره لم يتجاوز السنتين، فالطفل يتأثر بكل المدخلات التي تصل إليه حتى وإن كان غير قادر على فهمها.

مزايا لا يمكن التغافل عنها

لوسائل التواصل الإجتماعي مميزات لا يمكننا التغافل عنها، فهي تعتبر ساحة مفيدة للطفل في بعض الأحيان، وسنقوم في النقاط التالية بتوضيح بعض من تلك الفوائد :

• سيتمكن الطفل في نهاية مرحلة الطفول وبداية المراهقة أن يكون لديه وسيلة خاصة به للتعبير عن نفسه، التعبير عن ما يحب وعن ما يكره، فتساعد وسائل التواصل الإجتماعي الأطفال على التعبير عن أنفسهم بحرية، وببساطة.

• يمكن للكثير من الأطفال المرضى أو الأطفال الذين لديهم مشكلات صحية خطيرة أن يحصلوا على وسيلة سهلة للتواصل مع العالم، كما يمكن للأطفال من المعاقين الاستفادة.

• يمكنك ان تساعد طفلك في الوصول لمحتوى مفيد ومسلي، فتوجد الكثير من القنوات الموجودة على يوتيوب والتي تقوم بعرض أغاني مسلية بلغات متعددة، حيث ان تعرض الطفل للغات من سن صغير عن طريق سماعها بشكل مستمر، يساعده على اكتسابها بشكل أسهل عند الكبر.

• توجد بعض الألعاب التي تساعد الطفل على تنمية مهاراته واكتساب معلومات جديدة، ويمكنك دائمًا كأم أو كأب أن تساعدوا طفلكم في اكتساب المزايا من وسائل التواصل الاجتماعي، والاستفادة قدر الإمكان.

• يمكنك تحديد عدد ساعات محددة لاستخدام الهواتف وغيرها من الأجهزة الذكية، بحيث يكون الطفل لديه انضباط في الالتزام بجدول واضح، مما يعلم الطفل معنى الالتزام بشكل معين من الارشادات.

كيف يمكنك حماية طفلك ؟

يمكنك حماية طفلك من السوشيال ميديا عن طريق خطوات سهلة وبسيطة وسنوضحها في النقاط التالية :

• أشرح لطفلك الامور التي قد يصعب عليه فهمها، ويجب ان تقوم بمتابعة حساباته حتى تحميه من المتنمرين، يجب ان تشرح لطفلك من هو الشخص المتنمر، لتحميه من الشعور بالحزن نتيجة التعرض للانتقادات في غير محلها.

• قم بتحديد ساعات واضحة لاستخدام طفلك، فيجب ان يكون هناك جدول واضح للاستخدام اليومي، لا يزيد عن عدد محدد من الساعات، وفي اوقات محددة من اليوم، ويفضل الا تكون قبل التوجه للنوم مباشرة.

• امنع طفلك من استخدام الهاتف او الاجهزة الذكية بشكل عام قبل الخلود للنوم، لحمايته من الأرق، حيث ان الأرق في السنوات الاولى من عمر الانسان قد يؤدي الى مشكلات كبير فيما بعد، حيث تتاثر قدراته الابداعية وقدراته الحركية، وتتأثر ذاكرته بشكل كبير، فكلما اضطرب نوم الطفل كلما اضطربت قدرة ذاكرته على الاحتفاظ بالمعلومات.

• راقب طفلك بشكل مستمر، اذا شعرت بتغير كبير في مزاجه او قدراته على التواصل مع احد افراد الاسرة، فقم بالتدخل فورًا، وحاول ان تتكلم مع طفلك عن شعوره طوال الوقت حتى تكون على دراية بحالته النفسية وتكون قادرًا على التدخل في الوقت المناسب.

• شجع طفلك على ان يكون شجاع، واذا تعرض لموقف غير مريح، ان يطلب منك المساعدة ويخبرك بتفاصيل الامور، فهذا يساعدك على ان تكتسب ثقة طفلك وبالتالي حمايته من المتطفلين والمتحرشين والمتنمرين، فيجب ان تكون صديق طفلك حتى تحميه من الأضرار التي قد تقع عليه، فكثير من الأطفال يخافون التحدث مع الاسرة حول الامور اليومية خوفًا من العقاب، فقم بإمداد طفلك بالطمأنينة، وأكتسب ثقته.

• حاول مشاركة طفلك اهتماماته على الانترنت، فقم بمشاهدة الفيديوهات المصورة التي يفضلها وباستماع الاغنيات التي يحبها، فمشاركة الطفل في تفضيلاته واهتماماته قد ينعكس عليه في المستقبل، حيث اشار بعض اطباء الامراض النفسية، ان الطفل الذي يحظى باهتمام وتشجيع الاسرة يميل لأن يكون شخصًا سويًا في المستقبل.

طرق متعددة ليستفيد طفلك من الإنترنت

توجد الكثير من المنصات والمواقع الالكترونية التي توفر طرق ترفيهية للطفل عن طريق ألعاب تستهدف القدرات الإبداعية، وسنقوم في النقاط التالية بتوضيح بعض من تلك المواقع التي تفيد طفلك بشكل كبير :

• موقع Art Games : هي منصة أمريكية شهيرة تعمل على توفير ألعاب محددة للطفل، وتلك الالعاب تساعده على تقوية قدراته الإبداعية، ويمكنه من خلال الموقع أن يصمم الكثير من الاشكال الفنية، واستخدام الموقع مجاني بدون رسوم للاشتراك، كما يمكن لطفل تطوير لغته الإنجليزية من خلال الإستماع للإرشادات.

• موقع BBC Kidz : هو موقع يساعد الطفل على تنمية مهاراته، ويقدم له مختلف أنواع الألعاب والبرامج الترفيهية، التي تستهدف تقوية العملية الإبداعية لدى الطفل، وتنشيط ذاكرته.

• موقع Funology : هو موقع بسيط يخدم الأطفال من سن 3 سنوات وحتى 15 سنة، ويعمل على توفير وصفات طعام سهلة للأطفال، حيث يمكنهم تطبيقها في مطبخ المنزل بسهولة ويمكنك مساعدته في ذلك، كما يقدم له فيديوهات لشرح نشاطات ابداعية متنوعة مثل الرسم والتلوين وبناء المكعبات وحل الالغاز وتجهيز وجبات بسيطة بدون استعمال ادوات المطبخ التي قد تغرضه لخطر، كما أن الموقع يقدم للامهات والاباء نصائح هامة لتطبيقها في الحياة اليومية حتى يمكنك مساعدة طفلك في تطوير مهاراته الابداعية.

• موقع National Geographic Kids : من اكبر المنصات التي يستعملها الاطفال بشكل يومي حول العالم، حيث توفر لهم فيديوهات ومقاطع صوتية مسلية، تتضمن تلك المقاطع شرح وعرض لمعلومات مثيرة للإهتمام حول الطبيعية والحيوانات البرية والزهور، كما يقدم الموقع مجموعات ضخمة من الالعاب الذكية التي تعمل على تنمية مهارات الطفل، ويخدم الفئة العمرية التي تتراوح بين عمر اربع سنوات الى تسع سنوات.

• موقع How Stuff Works : هو موقع بسيط يتوفر محتواه باللغة العربية، ويمكنك من خلالها ان تعرض لطفلك الطريقة التي يقوم بها الأخرين بإنجاز الصناعات المختلفة، مثل طريقة صنع الخبز وطريقة عمل الطيارة في الهواء الجوي، ويستفيد الطفل من خلال هذا الموقع الكثير من المعلومات المثيرة للاهتمام، كما ان الموقع يوف مجموعة مختلفة من دروس التاريخ المبسطة للأطفال والتي تعرض بلغات متعددة وبرسومات كرتونية مبسطة، حتى يمكنهم معرفة الاساسيات الخاصة بالحياة اليومية بسهولة، ويستهدف هذا الموقع الاطفال من سن خمس سنوات حتى خمسة عشر سنة.

• موقع NASA Kids : هو موقع خصصته الشركة العالمية ناسا، ويوفر الموقع محتوى مبسط للصغار في شرح طريقة عمل الاجهزة الفضائية، ويشرح لهم قصص خيالية مبسطة للغاية، فاذا كان طفلك مهتم بأحدى الفروع العلمية يمكن ان يكون هذا المحتوى المصور مسلي له بنسبة كبيرة.

في النهاية عزيزي القاريء نكون قد شرحنا لك الاضرار المتوقعة من استخدام السوشيال الميديا للأطفال، وتأثير السوشيال ميديا على طفلك، كما شرحنا المزايا التي يحصل عليها طفلك من مواقع التواصل الاجتماعي، والخطوات الهامة التي تساعدك على حماية طفلك من مساويء استخدام الإنترنت والتعرض للتنمر أو المحتوى العنيف، كما قد عرضنا أهم المواقع الإلكترونية التي تقدم لطفلك محتوى مفيد يتمثل في مقاطع مصورة وألعاب لتنمية المهارات، ونتمنى أن يحظى طفلك بتجربة مفيدة وبأقل قدر من السلبيات.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :