facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المعايطة لجامعيات: ندعم انخراط المرأة في العمل الحزبي والسياسي


31-05-2021 04:25 PM

عمون - أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية على أهمية تفعيل ودعم مشاركة الشابات والشباب في الحياة السياسية والعمل بشكل جماعي لمواجهة التحديات كافة التي تعيق وصولهم وتقدمهم في مختلف جوانب الحياة وخاصة السياسية منها. مؤكداً ان جلالة الملك يطالب دوماً بدعم الشباب ويعول عليهم لانهم الاقدر على التغيير والانجاز وبناء المستقبل.

جاء ذلك خلال لقاء حواري عقد في مبنى الوزارة اليوم الاثنين مع طالبات من جامعات الجنوب، جامعة مؤتة، جامعة الطفيلة التقنية، جامعة الحسين بن طلال، والجامعة الأردنية/العقبة، وبتنظيم من مركز الثريا للدراسات والاستشارات والتدريب ضمن مشروع تعزيز الأدوار القيادية للنساء، بالتعاون مع منتدى الاتحادات الفيدرالية، بحضور أمين عام الوزارة الدكتور علي الخوالدة.

وقال المعايطة :إن المرأة الأردنية أثبتت قدرتها على مر التاريخ بالقيادة، وسجلت حضورًا فعالًا في مختلف الميادين، ولديها القدرة الكافية على القيادة والمشاركة الفاعلة والحقيقية في الحياة السياسية والوصول لمراكز صنع القرار إلا أن المجتمع لا يمنحها الفرصة بشكل كامل، حيث يوجد بعض الصور النمطية السلبية والمجتمعية تحد من مشاركتها وانخراطها في جوانب الحياة وخاصة السياسية منها، وهو ما يوجب العمل بشكل جماعي وخاصة من قبل الشباب والشابات على تغيير هذه الأفكار ونشر التوعية المجتمعية بهذا الشأن.

ودعا المعايطة الشابات لتوجيه جهودهن واستغلال كافة والقنوات المتاحة لهن للبدء بالتغيير الايجابي في المجتمع فيما يخص عمل المرأة، وتفعيل مشاركتها في مختلف جوانب الحياة والتركيز على المشاركة الحزبية والمشاركة في العملية الانتخابية، وصولاً إلى المناصب والمراكز القيادية، مشيرًا إلى أهمية اختيار أعضاء مجلس النواب على أسس ومعايير الكفاءة والبرامج بعيدًا عن أي اعتبارات أخرى تتعلق بدائرة المعارف والقرابة.

وذكر المعايطة خلال حواره مع الشابات أن هنالك ضعف في مشاركة المرأة بالحياة الحزبية، وهو الأمر الذي يحتاج إلى تعزيز الوعي العام بأهمية انخراط المرأة في العمل الحزبي والسياسي، مؤكدًا في ذات الوقت دعم الحكومة الكامل للجهود الهادفة لتحقيق هذه الغاية ومواجهة التحديات الراهنة بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني وكافة المؤسسات لتعزيز سبل تمكين المرأة وإيصالها.

وأشار المعايطة إلى أن سيادة القانون هو العامل الرئيس لتعزيز مفهوم ومبادىء الديمقراطية التي تؤطر العمل والاختلاف والتناقض وتحل المشكلات والخلافات بشكل سلمي، مجددًا تأكيده على أن الدولة الأردنية دولة راسخة ومتطورة تكمل في مئويتها الثانية مسيرة الانجاز والتطوير التي قادها الهاشميون.

وناقشت مجموعة من الشابات خلال الجلسة الطرق الفاعلة لمواجهة التحديات التي تعيق عمل المرأة و انخراطها في الحياة السياسية ،و كيفية مواجهة العقبات التي تواجهها خاصة في العملية الانتخابية، اضافة الى كيفية اتباع المعايير الصحيحة لاختيار ممثلين حقيقيين عن المجتمع في مجلس النواب بعيدًا عن اعتبارات العشيرة و العائلة.

و طرحت المشاركات بعض الاستفسارات التي أجاب عليها الوزير و قدم شرحًا حولها، كما قدمن طروحات تتعلق بتعزيز دور الشباب في المشاركة السياسية و تطوير المشاركة الحزبية، و أهمية التركيز على استخدام منصات التواصل الاجتماعي لنشر الوعي و خدمة المجتمع، اضافة الى أهمية المشاركة في ورش العمل و الجلسات الحوارية التي تضيف للشباب معلومات و أفكار يجب نقلها لمجتمعهم بشكل فاعل.

من جهته أكد مدير مركز الثريا الدكتور محمد الجريبيع أهمية هذا المشروع الهادف الى تعزيز الأدوار القيادية للنساء و المشاركة في عملية صنع القرار، مثمنًا جهود الوزارة في عقد الجلسات الحوارية مع الشباب و الشابات و تقديم الدعم لهم.

وأضاف أن المشروع يتضمن مسارين، يقوم الأول منها على فكرة تدريب مجموعة طالبات على مهارات قيادية مختلفة و حملات كسب التأييد اضافة الى مهارات المناظرات، و يقوم المسار الآخر على برامج التوجيه نحو القيادة عن طريق اختيار طالبتين من كل جامعة مشاركة في المشروع و اختيار قياديات بارزات من المجتمع و جمعهن معصا بهدف المشاركة بالمهارات و الخبرات التي تسهم في تطوير قدراتهن.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :