facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





في عيد ميلادها الرسمي .. تسلسل زمني للحياة الاستثنائية للملكة إليزابيث


12-06-2021 04:53 PM

عمون - في تقليد ملكي منذ أكثر من 250 عاماً، تحتفل الملكة إليزابيث بعيدي ميلاد في السنة، باحتفال في أبريل وحدث رسمي في السبت الثاني من يونيو.

تاريخ عيد ميلاد ملكة بريطانيا، الفعلي، هو 21 أبريل، لكن تحتفل اليوم بعيد ميلادها الرسمي، وفقاً لتقليد موجود منذ عام 1748 يعود إلى الملك جورج الثاني.

وعادة ما تقضي الملكة عيد ميلادها الحقيقي على انفراد مع أسرتها، بينما يتم الاحتفال بعيد ميلادها الصيفي الرسمي علناً.

ولكن لسوء الحظ، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد المستمرة، كان لا بد من تقليص الخطط الاحتفالية بالعام الـ95 لميلاد جلالتها، بما في ذلك الإلغاء الثاني على التوالي لاحتفال Trooping the Color.

وبينما تحتفل بريطانيا بالذكرى الـ 95 لميلاد الملكة، تلقي صحيفة "مترو" البريطانية نظرة على التسلسل الزمني للحياة الاستثنائية للملكة إليزابيث الثانية وحكمها.

- ولادة الملكة

ولدت الأميرة إليزابيث ألكسندرا ماري وندسور في 21 أبريل 1926 في الساعة 2.40 صباحاً في منزل والديها في 17 شارع بروتون، في حي مي فير الواقع في غرب العاصمة البريطانية لندن.

كانت الطفلة الأولى لدوق ودوقة يورك، الذي أصبحا فيما بعد الملك جورج السادس والملكة إليزابيث.

- مرحلة الطفولة

قُضت سنوات إليزابيث الأولى بين بيكاديللي في مدينة وستمنستر بلندن وفي المقر الملكي السابق وايت لودج White Lodge في ريتشموند بارك Richmond Park.

- أول كلب كورجي

حصلت صاحبة الجلالة في عام 1933عندما كانت تبلغ من العمر 7 أعوام، والدها الملك جورج السادس إلى المنزل Dookie، وهو كلب بيمبروكشاير من فصيل كورجي الويلزية.

وقعت جلالتها على الفور في حب هذه السلالة، ويُعتقد أنها امتلكت ما لا يقل عن 30 كلباً منها منذ ذلك الحين.

- الوريثة المفترضة
أصبح والد إليزابيث الثانية في الـ 11 ديسمبر 1936 ملكاً عندما تنحي شقيقه الأكبر، الملك إدوارد الثامن عن العرش، لتصبح الأميرة إليزابيث الوريثة المفترضة.

- المشاركة العامة الأولى

قامت الأميرة إليزابيث الثانية آنذاك، بأول مشاركة علنية لها في عيد ميلادها الـ16من خلال فحص جنود حرس جرينادير Grenadier Guards.

- الزواج
في الـ 20 نوفمبر 1947، تزوجت إليزابيث الثانية، البالغة من العمر 21 عاماً، فيليب مونتباتن في وستمنستر أبي، ليبقا الزوجان معاً لمدة 73 عاماً، حتى وفاة دوق إدنبرة في 9 أبريل 2021.

- ولادتها الأولى والثانية

أنجبت إليزابيث طفلها الأول، الأمير تشارلز، في 14 نوفمبر 1948 في قصر باكنجهام.

وفي الـ 15 أغسطس 1950، ولدت طفلها الثاني، الأميرة آن كلارنس هاوس.

- التتويج
بعد وفاة والدها في 1952، توجت إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا في 2 يونيو 1953 في كنيسة وستمنستر أبي وهي في عمر الـ 27 عاماً.

- الطفل الثالث والرابع

ولد الأمير أندرو (الطفل الثالث للملكة إليزابيث والأمير فيليب) في قصر باكنجهام في 19 فبراير 1960.

وفي سن الـ37، أنجبت الملكة إليزابيث طفلها الرابع والأخير، الأمير إدوارد، في 10 مارس 1964، أيضاً بقصر باكنجهام.

- اليوبيل الفضي للملكة

في الـ 2 يونيو 1977، احتفلت جلالتها بمرور 25 عاماُ على توليها العرش بزيارات الكومنولث وعطلة عامة.

- حريق قلعة وندسور

في 20 نوفمبر 1992، حطم حريق جزء من منزل الملكة في قلعة وندسور، الذي نتج عنه تدمير 115 غرفة، بما في ذلك 9 غرف حكومية، ولم يتم ترميم القلعة حتى عام 1997.

- ذكرى الزفاف الذهبي

احتفلت الملكة والأمير فيليب في 20 نوفمبر 1997 بعيد زواجهما الذهبي (مرور 50 عاماً) بحفل خاص في الحديقة في قصر باكنجهام.

- وفيات مأساوية
توفيت شقيقة الملكة الصغرى، الأميرة مارجريت، من مضاعفات سكتة دماغية في 9 فبراير 2002، بينما توفيت الملكة الأم (إليزابيث) بعد أكثر من شهر بقليل من وفاة ابنتها، في 30 مارس، عن عمر يناهز 101 عاماً.

- أول حفيد
في 22 يوليو 2013، استقبلت الملكة إليزابيث الثانية، ولادة أول حفيد لها، وهو الأمير جورج، نجل الأمير ويليام وكيت ميدلتون، دوقا كامبريدج.

- عهد كسر الرقم القياسي
أصبحت الملكة إليزابيث الثانية أطول ملكة تولت حكم البلاد في التاريخ البريطاني (بأكثر من 63 عاماً) في 9 سبتمبر 2015، متجاوزة جدتها الملكة فيكتوريا.

- عيد ميلادها الـ90
حتفلت الملكة إليزابيث بعيد ميلادها الـ90 في 21 أبريل 2016، المناسبة التي تميزت بحفل في الشارع بصحبة 10 آلاف شخص على طول المركز التجاري، استضافتهم الملكة بنفسها.

- وفاة الأمير فيليب

توفي الزوج المحب للملكة، الأمير فيليب، دوق إدنبرة، عن عمر 99 عاماً، في 9 أبريل 2021.

وجاء في بيان صادر عن قصر باكنجهام: "ببالغ الأسى أعلنت جلالة الملكة وفاة زوجها الحبيب صاحب السمو الملكي الأمير فيليب دوق إدنبرة".




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :