facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





المرض واﻷلم


أ.د.محمد طالب عبيدات
14-06-2021 11:47 PM

الألم ربما يكون عضوياً أو نفسياً، والألم الناتج عن المرض يُنتج أسهل أنواع الألم، بيد أن أصعبها الجرح النفسي والعاطفي مما يؤثّر على صحة الإنسان النفسية:

1. الصحة تاج على رؤوس الأصحاء والمرضى على السواء، ولذلك المرض يُنتج الألم، وشُكر الله تعالى على الصحة مطلوب دوماً.

2. كل الأمراض مؤلمة، وكلما مررنا بمرض إفتكرناه الأصعب والأكثر ألماً، ﻷن المرض إمتحان رباني وتذكير بالموت.

3. الشكر لمن يداوي المرض مطلوب، لربّ العزّة أولاً "وإذا مرضت فهو يشفين"، ومن ثمّ للأطباء والفريق الطبي المهنيين أصحاب الرسالة الإنسانية.

4. الإنسان ضعيف، فالمرض والألم في أي عضو يتداعى له بقية الأعضاء بالسهر والحُمّى.

5. الجرح النفسي يُنتج أشد أنواع الألم والحسرة، وخصوصاً التحسر على أناس أعماهم حب الدنيا والفساد فيها مالياً وإدارياً وهم على حافة الموت، ولذلك فالصحة النفسية للإنسان جلّ مهمة.

6. المطلوب كبح جماح الألم أول بأول خوفاً من تههفاقمة وساعتها لا ينفع الندم، فاﻷلم العضوي علاجه الدواء، بيد أن اﻷلم النفسي على فعل الخطايا والفساد ركعلاجه التوبة فورا.

بصراحة: ألم المرض مقدور عليه، لكن الألم النفسي يجرح بِحدّة، فمطلوب مراعاة شعور الأخرين خوفاً من جرحهم، ومطلوب من المتشبثين بالدنيا التطلع للآخرة.

صباح الصحة النفسية والعافية




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :