facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فرانس برس تنفي تصنيف جودة التعليم 2021: لم يصدر بعد


15-06-2021 08:32 AM

عمون - نفت وكالة فرانس برس صدور تصنيف المنتدى الاقتصادي العالمي حول جودة التعليم في العالم والدولة العربية.

وقالت فرانس برس، إن المنتدى الاقتصادي العالمي لم يصدر لغاية اليوم أي تصنيف لهذا العام، وإن الرسم البيانيّ الذي قيل إنه يمثّل تصنيف المنتدى الاقتصادي العالمي لناحية جودة التعليم عالمياً وعربياً عام 2021، احتلت فيه قطر المرتبة الأولى في حين انحدرت مصر إلى المرتبة ما قبل الأخيرة رسم قديم.

وأرفق المنشور برسم بيانيّ بعنوان "جودة التعليم عالمياً وعربياً"، منسوب إلى منتدى دافوس أو المنتدى الاقتصادي العالمي، جاء فيه أن قطر احتلت المرتبة الأولى عربياً والرابعة عالمياً تليها الإمارات فلبنان.

وجاء في النصّ المرافق للرسم البيانيّ أنّ الأردن انحدر مستواه في حين احتلت مصر المرتبة ما قبل الأخيرة أي المرتبة 139 من أصل 140 دولة شملها التصنيف.

لكن المنتدى الاقتصادي العالمي لم يصدر تقريره للعام 2021، وفقا لفرانس برس.

وسبق أن أشار المنتدى لوكالة فرانس برس رداً على أحد المنشورات المضللة أن كلّ التقارير الرسميّة التي تشمل جميع الدول تصدر على موقعه الرسمي وحسب. وهذا ما لا ينطبق على التصنيف المتداول المزعوم للعام 2021.

تقارير المنتدى
وينشر المنتدى الاقتصادي العالمي تقريراً سنوياً يتضمن مؤشر التنافسية العالمية الذي يُحدد على ضوء جملة من العناصر، منها التعليم. وآخر هذه التقارير كان عن العام 2020.

وكان ذاك التقرير، عن العام 2020، إصداراً خاصاً بعنوان "أداء البلدان في طريقها إلى التعافي" في ظل تفشّي كوفيد -19. ولم يتضمّن تصنيفاً للعام لأسباب عدّة منها غياب بيانات منظمات دولية عديدة.

أما تقرير العام 2021 فلم يصدر بعد.

وتدخل جودة التعليم ضمن مؤشر التنافسية العالمية وليست مؤشراً بحد ذاته. وفي التقرير عن مؤشر التنافسية العالمية للعام 2019، احتلت قطر المرتبة التاسعة والعشرين عالمياً أما مصر فاحتلت المرتبة الثالثة والتسعين من أصل 141 بلداً شملها التقييم.

كيف ظهر الرسم البياني المتداول إذاً؟
أظهر التفتيش عن الرسم البياني المتداول - باستخدام محركات البحث - أنه منشور منذ العام 2017.

وأعيد استخدامه ليبدو أنه حديث. مع ذلك، وبالعودة إلى تصنيف المنتدى الاقتصادي الدولي للعام 2017-2018 احتلت قطر المرتبة الخامسة والعشرين عالمياً، وليس الرابعة، في حين كانت مصر في المرتبة المئة، وليس 131.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :