facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الوطني لحقوق الإنسان يطلق برنامجا تدريبيا في المساعدة القانونية


16-06-2021 05:08 PM

عمون - أطلق المركز الوطني لحقوق الإنسان اليوم برنامجا موسعا لبناء قدرات نحو (300) محام وقانوني من مقدمي خدمات المساعدة القانونية والتمثيل أمام القضاء، وذلك بهدف تعزيز قدرات ومعرفة القانونيين العاملين المزاولين، والقانونيين في منظمات المجتمع المدني.

ويأتي البرنامج ضمن مشروع المساعدة القانونية، بالتعاون مع وزارة العدل، وبدعم من الوكالة الإسبانية للإنماء الدولي، وبدعم من الاتحاد الأوروبي، وسيتم خلاله عقد (15) دورة تدريبية تأسيسية بواقع (20) مشاركا في كل منها، وعقد 15 دورة متقدمة، بالإضافة إلى دورتي تدريب مدربين.

وفي كلمته الافتتاحية، قال المفوض العام لحقوق الإنسان علاء الدين العرموطي "إننا نأمل أن يكون هذا المشروع مقدمة لتطوير سبل الوصول إلى العدالة من خلال التمكين القانوني، ومن خلال خدمات مساعدة قانونية كفؤة تقدم لمحتاجيها بمشاركة وتعاون جميع الأطراف ذات العلاقة".

وأضاف العرموطي "أن المركز يعرب بهذه المناسبة عن تسخيره لكافة جهوده في سبيل التمكين القانوني وتعزيز المعرفة والقدرات في هذا الاتجاه، بهدف بناء قدرات فريق متمكن وقادر على تقديم المساعدة القانونية في كافة محافظات المملكة".

مشيرا إلى أن نصوص التشريعات الأردنية والاتفاقيات الدولية أكدت على حق الإنسان في الوصول إلى العدالة، وحقه في الدفاع عن نفسه والاستعانة بمحام، لكن هذه النصوص بقيت دون تطبيق أو تفعيل على أرض الواقع لمدة طويلة، فالتشريعات الأردنية الناظمة للتقاضي مثل قانون أصول المحاكمات الجزائية، وقانون محاكم الصلح، لم توفر الحماية المطلوبة لحق كل إنسان في الوصول إلى نظام العدالة أو الاستعانة بمحام بصرف النظر عن مقدرته المادية.

وتوجه العرموطي بالشكر إلى الاتحاد الأوروبي والوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي، على مواصلتهم تقديم الدعم المالي والفني للأردن، من أجل تنفيذ البرامج الإصلاحية والتنموية، وتعزيز سيادة القانون، كما تمنى لعموم المشاركين في البرنامج التدريبي التوفيق في تحقيق الفائدة المرجوة.

من ناحيته، قال المنسق العام في الوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي، سانتياغو موران: إن دعم أنظمة العدالة كانت أولوية بالنسبة لنا خلال السنوات الماضية، بما يتوافق مع المبادئ الناظمة لحقوق الإنسان، وقد نفذنا العديد من المبادرات تحت هذا العنوان.

وأضاف موران "إن المحامين الذين يتلقون اليوم برنامجا تدريبيا واعدا يعتبرون من أهم الأشخاص الذين تقع على عاتقهم مهمة توفير المساعدة القانونية ضمن نظام مساعدة فاعل". معربا عن اعتزازه بالشراكة مع المركز الوطني لحقوق الإنسان صاحب الخبرة العميقة في مجال حقوق الإنسان، ومؤكدا في الآن ذاته أن العمل المشترك مع المركز سيستمر ويمضي قدما على طريق تذليل المصاعب والتحديات أمام الأشخاص في الأردن، لاسيما الفئات الأكثر حاجة للدعم".

بدورها، قالت مديرة المشروع - مفوض التعزيز في المركز الوطني لحقوق الإنسان، نسرين زريقات: إن الهدف من هذا المشروع هو تعزيز قدرات المحامين في التمكين القانوني اللازم من أجل تقديم خدمات المساعدة القانونية.

وأضافت زريقات "كما أن تنفيذ هذا المشروع يأتي من منطلق سعي المركز للوصول إلى العدالة وتحقيق سيادة القانون". مؤكدة أن المشاركين من المحامين سيتلقون تدريبا في مجالات الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، والاتفاقيات التي صادق عليها الأردن وأصبحت جزء من نظامه القانوني الوطني، وبناء معرفتهم ومهاراتهم من أجل تمكينهم قانونيا بالاستناد إلى الاتفاقيات المذكورة، وفتح نافذة حوار حول خدمات المساعدة القانونية التي تعنى بها الدولة أيضا.

وبحسب زريقات "سيخضع المشاركون إلى دورة متوسطة يتم خلالها بحث إجراءات المحاكم بالاستناد على أفضل الممارسات المتعلقة بتمثيل الأشخاص أمام المحاكم وتقديم الاستشارات القانونية لهم، ومتابعة القضايا المتعلقة بهذه الفئات، وتعزيز قدرات ومهارات المحامين ضمن هذه المواضيع، بما يسهم في نهاية المطاف في تحقيق الهدف الأسمى إلا وهو حق الأشخاص في الحصول على المساعدة القانونية الفضلى دون أي موانع أو عراقيل.

يشار إلى أن الدورة التي انطلقت اليوم والدورات المزمع عقدها ضمن البرنامج خلال الفترة المقبلة، ستركز على مفاهيم حقوق الانسان، والشرعة الدولية لحقوق الانسان، واتفاقية حقوق الطفل، واتفاقية القضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأة، واتفاقية مناهضة التعذيب، واتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة، والميثاق العربي لحقوق الانسان، وحقوق وواجبات اللاجئين، وغيرها من العناوين.

كما يشارك في إعطاء الدورات مدير إدارة التوعية والتدريب في المركز الوطني لحقوق الإنسان عيسى المرازيق، ومديرة إدارة الفئات الأكثر عرضة للانتهاك بثينة فريحات، وعدد من المدربين.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :