facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ولو على حساب وقت الزوجة .. أزواج : صديقي .. اولاً


30-05-2010 06:16 AM

** اسراء خليفات
........................

في حياة كل إنسان ، علاقات وروابط مع آخرين من بني جنسه ، قد تمتن وتشتد لتتجاوز العلاقات والروابط المصلحية إلى روابط وعلاقات ينسكب في طبيعتها بعض من شعاع الروح وهم (الأصدقاء).

فالصديق هو الشخص الذي يشعرنا بالامان ولا نشعر بالأنس إلا عندما يكون لنا أصدقاء يشاركوننا همومنا وتفكيرنا وأفراحنا واحزاننا وكما يقال أن "الصديق وقت الضيق ". فنحن نحتاج احيانا الى من يواسينا ويعيش معنا ونستطيع ان نفضفض له باسرارنا ونبث له همومنا ونجد فيه متنفسا من جور زماننا.

الا ان هذا لايعني أن نهتم بالصديق على حساب الاهل والاسرة والزوجة فهناك بعض الازواج اشغلوا انفسهم باللهاث خلف الاصدقاء والسهر معهم الى ساعات متاخرة من الليل دون فائدة تذكر سوى السهر في المقاهي والاستراحات وكانه واجب عليهم.



الصداقة اولا

رونزا ايهم"32"عاما متزوجة ولديها اربعة اطفال ذكرت بان زوجها يقوم بواجبه المادي كزوج مثالي كأن يؤمن لبيته متطلباته وحاجاته اليومية ، مشيرة الى انه وبشكل يومي يأتي الى المنزل في وقت متأخر بعد انتهاء دوامه واشغاله. وجرت العادة ان يتصل بها قبل مجيئه لكي يسألها عما تحتاج هي والاولاد لكي يحضره معه وهو في طريقه الى المنزل.

ومن جهة اخرى اضافت رونزا ان زوجها لا يقوم بمراعاة أولادها بالشكل اللازم وهذا الامر يزيد من اعبائها الاجتماعية تجاه واجباتها الزوجية ومراعاتها لبيتها واولادها الاربعة.

ولفتت رونزا انتباه زوجها لهذا الامر خاصة وان اولادها دائما يوجهون لها سؤالا عن سبب ابتعاد ابيهم عنهم فلا تجد اجابة لهم ، وقد برر زوجها بأن واجبه كزوج وأب يحتم عليه الاهتمام بتأمين الجانب المادي وفي اوقات الفراغ لا يفضل البقاء في المنزل ويقضي وقته برفقة اصدقائه والتي تجمعه بهم علاقة قديمة منذ الطفولة.

وعبرت رونزا عن استيائها بسبب تفضيل زوجها قضاء وقت فراغه مع اصدقائه بدلا من اولاده وزوجته لدرجة ان هذا الامر كاد ان ينهي حياتهما الزوجية في احدى المرات التي خيرته فيها ما بين اصدقائه وبيته.



تدخل سلبي

ومن ضمن المواقف التي وصفتها"تغريد" بانها مؤلمة في تاريخ حياتها الزوجية ، ذكرت ان زوجها كان على علاقة ببعض الاصدقاء حيث يقضي معظم وقت فراغه معهم ولم تكن تتذمر من خروجه معهم لانها تريد لزوجها الترفيه عن نفسه خارج اطار العمل الا انها بدات تلاحظ تأثير أصدقائه عليه وهذا التأثير ليس تأثيراً ايجابيا ولا فجائياً ملموساً ليتعرف من خلاله بسهولة على موقع الخطأ والصواب ، بل هو تأثير تدريجي ، يومي ، واشارت تغريد ان زوجها اصبح يعنفها ان قامت بسؤاله اين يذهب ومتى سوف يرجع ، او ان قامت باخباره عن احد الاولاد او طلب احتياجات للبيت ، وذكرت انه لم يكن هكذا وبدأت تشعر بان زوجها يفضل اصدقاءه ويستمع لهم على حساب زوجته واولاده ، وقالت انها لم تأخذ بعين الاعتبار قابلية زوجها للتأثير والتأثر بالأجواء التي يعيشها وخاصة تأثره بالأصدقاء ، وإن هذا التأثير ليس مرئياً ولا فجائيا ، وانها عانت الامرين حتى استطاعت ابعاد زوجها عن الاصدقاء الذين اصبح زوجها يهتم بهم اكثر من اطفاله وبيته والذين كانوا على وشك تدمير حياتها الزوجية بسبب الاصدقاء.



التاثير النفسي

"منال رعد" 28عاما متزوجة منذ ثلاث سنوات تقول :ان زوجها يحب الاعتناء بها وبطفلهما وتلبية جميع طلباتها ، وكان يحرص على عدم التاخر عليها لوقت متاخر لانه يعلم ان منال تخاف من الجلوس لوحدها في وقت متاخر.

وذكرت منال انه مع مرور الوقت اصبحت تلاحظ تغير زوجها وكان ذلك من خلال قلة كلامه وسكوته وتاخره لساعات متأخرة من الليل ورفضه لتناول الطعام في البيت بتعذره بانه تناول الطعام في الخارج او انه سوف يخرج ليتناوله .. "معزوم" في العمل او لدى صديق له حتى عرفت انه يخرج مع اصدقائه وليس في العمل كما كان يقول لها واشارت منال عندما (عاتبت) زوجها اجابها بكل برود وقال لها بان اصدقاءه جلستهم وكلامهم اجمل من تواجده معها مما اثر على نفسيتها وعلى مظهرها الخارجي غير انه اثر ايضا على اعتنائها واهتمامها بطفلها بسبب نفسيتها وصحتها القليلة مما ادى الى مرض ابنها مما اعاد زوجها الى رشده وكما كان في الماضي.

اهمية كبيرة

الدكتور انيس شوباش اختصاص علم اجتماع قال إن للصداقة أهمية كبيرة من الناحية النفسية للإنسان ، مثل الشعور بالحب والمشاركة الوجدانية ، والإفصاح عن الذات وعن بعض المشاكل والهموم ، وتلقي المساعدة في الشدة ، والاكتساب والتنمية ، وإعداد الشخص لمواجهة المجتمع ، هذا بالإضافة إلى المرح والترفيه وإدخال السعادة والبهجة على الصديق ، والمشاركة في الميول والهوايات ، فالصداقة تغذي الأخلاق ، وتستثمر المبادئ. والأصدقاء كنوز ، يجب البحث عنهم ، وتحمل التعب من أجل اكتشافهم ، حتى لا يختلط علينا الحجر والجوهر ، فننتقي الأحجار ظناً منا أنها الجواهر واشار شوباش من جهة اخرى على الشخص التفريق بين وقت الصديق ووقت الاهل والاسرة والاقارب فكما هناك اهمية لوجود الصديق في الحياة هناك ايضا اهمية لوجود الاولاد والزوجة والاهل فلا نستطيع الاستغناء عن احدهما.
عن الدستور.





  • 1 الصديق 30-05-2010 | 02:10 PM

    اذا كانت الزوجة في نفس الوقت صديقة

    فالحالة الطبيعية ان يتركها و يبحث عن لصدقاء
    ويقوم بواجبة المادي فقط لزوجته و ممكن ان ينام خارج بيته ايضا .


    ملاحظة : الصديق شيء مهم جدا جدا جدا جدا جدا في الحياة

  • 2 توتو 30-05-2010 | 02:43 PM

    انا برأيى الاردن اولا وبس

  • 3 01-06-2010 | 03:56 PM

    اكيد الزوجه زنانه بطريقه مزعجه لهيك الزوج بفل منها ما بعضهم بقصر العمر وبخلي الواحد يندم على اليوم اللي عرفها فيه خصوصاً اذا صار الموضوع بتعلق باهل الزوج اهلك واهلك بس اهلها ملائكه لازم تشوفهم يومي وامه اذا حت معه البين بصطوه .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :