facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





ورشة لترشيح ملف القضاء العشائري على القائمة التمثيلية لدى اليونسكو


17-06-2021 08:51 PM

عمون - نظمت مديرية التراث في وزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية ثقافة محافظة المفرق اليوم الخميس في غرفة تجارة المفرق الورشة التحضيرية الاولى لترشيح ملف القضاء العشائري على القائمة التمثيلية لدى اليونسكو.

وستتولى وزارة الثقافة عملية توثيق ونشر هذا التراث ونقله الى اليونسكو بخطوات يتم العمل عليها من خلال موافقة قضاة العشائر وتوقيعهم الخطي عليها.

واكد عدد من القضاة المختصين بالقضاء العشائري خلال مشاركتهم بالورشة أهمية القضاء العشائري من خلال ضبط سلوك الافراد وتحديد علاقاتهم، لافتين الى انه وعلى الرغم من انتشار المحاكم المدنية الا ان العديد من المواطنين يلجأون الى القضاء العشائري .

وبينوا، ان القضاء العشائري يتميز بسرعة حل المشاكل والقضايا المتنازع عليها، اضافة الى سرعة احتواء الموقف خاصة في القضايا الشائكة، لافتين الى أن القضاء العشائري يعمل على حل المشكلة من جذورها لكي لا يحدث لها اي تبعات لاحقة بفضل الضمانات التي يتخذها القضاء العشائري وتحترمها جميع العشائر والمبني على مبدأ الدين الاسلامي الحنيف.

واوضحوا، الفرق بين القضاء العشائري والعادات العشائرية، مؤكدين الدور الكبير الذي تلعبه الأجهزة الأمنية والحكام الاداريين في تطبيق قرارات القاضي العشائري وتسهيل عمله.

واشاروا إلى أن هناك مشكلة تواجههم في قضية "الجلوة" وذلك اثناء تطبيقها على اشخاص لا علاقة لهم بقضية القتل سوى انهم من اقرباء القاتل ما يشكل ضررا كبيرا على الاشخاص غير المساهين بالمشكلة في فقدان حياتهم الطبيعية كالموظف والطالب.

ودار نقاش بين الحضور والقضاه العشائرين، حول القضاء العشائري والقضاء المدني والتشبيك فيما بينهم.

بترا




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :