facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الدراسات الاستراتيجية: لا اصلاح سياسيا في الأردن دون هوية مصونة للفلسطينيين


22-06-2021 11:13 AM

عمون - اطلق مركز الدراسات الاستراتيجية، تقريره الاستراتيجي الأول، منذ تأسيسه في الثمانينات.

ويتناول التقرير التحولات والتغيرات الجيواستراتيجية على المستوى العالمي ويتفحص أسبابها واتجاهاتها ومساراتها ويتنبأ بانعكاساتها وتأثيراتها على الإقليم والمنطقة.

وتحدث التقرير عن الاصلاح السياسي في الأردن مؤكدا أنه من الصعب اجراء اصلاح سياسي حقيقي في الأردن إذا لم يحصل الفلسطينيون على حقهم في هوية مصونة.

ويرى تقرير المركز أن الهويتين الأردنية والفلسطينية ما زالتا في حالة تطور تطور ونمو ومعرضتين لتهديد التهميش، فيما لا يمكن التعامل مع مسألة الهوية الأردنية بشكل حقيقي وفعال خارج سياق تكون فيه الهويات الأردنية والفلسطينية مصونة ومحفوظة.

ويقول إن تعقيدات الوضع في الأردن تجعل تنفيذ كبرى مشاريع الاصلاح النظرية تلقائيا أمرا غير ممكن، وقد يقود السعي الى وضع مثل هذه المشاريع حيز التنفيذ بشكل آلي ودون توظيف الخيال لابتداع الحلول إلى زعزعة استقرار الأردن في غياب ضمانات نجاحه في اصلاح نفسه بنفسه.

وأكد أنه علينا أن نبدأ اولا بافتراض ضرورة صون الهويتين الأردنية والفلسطينية بما يحقق لكليهما الثقة والاطمئنان، وإلا فإن أي سعي الى الاصلاح لن يتجاوز الاوهام الذاتية.

وتاليا نص التقرير:




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :