facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





النوباني: الفنان الأردني مهمّش


22-06-2021 12:37 PM

عمون - نفى الفنان الأردني زهير النوباني والبالغ من العمر 70 عاماً أن يكون قد قصد الترويج لمشاركته في فيلم "العارف – عودة يونس"، عبر إعلان نيته الهجرة من الأردن في منشور كتبه عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" قبل عدة أيام، محدثاً حالة من الجدل في الوسطين الفني والإعلامي الأردنيين.

وأكد النوباني أنه انتهى من تصوير مشاهده في الفيلم الذي سيعرض منتصف شهر تموز المقبل، ويشارك فيه كضيف شرف مع الفنانين أحمد عز وأحمد فهمي ومحمود حميدة قبل عام ونصف من الآن، وأن سبب تأجيل عرض الفيلم للجمهور هو تداعيات فيروس كورونا، وأنه هدف من منشوره لتحريك المياه الراكدة في الساحة الفنية الأردنية المصابة بوهن شديد يؤثر على العاملين فيها، وعلى مستقبل الحراك الفني الأردني، بحسب تعبيره.

قصة العارف
حول مشاركته في فيلم "العارف – عودة يونس"، يوضح النوباني: "تلقيت دعوة للمشاركة في الفيلم كضيف شرف من المخرج أحمد علاء الديب وشركة (سينرجي)، بدور محوري في الأحداث التي تدور حول مقرصن محترف في سرقة البنوك، وتأثير عالم الحروب الإلكترونية على الزمن الذي نعيش فيه، أعجبتني قصة الفيلم الذي كتبه محمد سيد بشير، ووجدت إنني سأقدم شخصية جديدة عليّ ولها تأثيرها الخاص طيلة الأحداث".

ويفسر النوباني قبوله المشاركة مع الفنان أحمد عز كضيف شرف في الوقت الذي رفض قبل 10 أعوام المشاركة بدور محوري مع الفنان عادل إمام في مسلسله الرمضاني "فرقة ناجي عطا الله"، بالقول: "العملان مختلفان، أنا لا أقرر المشاركة والرفض بناءً على حجم الدور، أنا أنظر للتأثير الذي يمكن أن تقدمه الشخصية ومركزيتها في الأحداث، هناك نجوم عالميون شاركوا في أعمال ظهروا فيها بمشهد واحد وحققوا التأثير الذي يسعى إليه الممثل، وبالنسبة لمسلسل عادل إمام، لم يُعجبني العمل عندما وصل إليّ النص، عرفت وقتها أن الموضوع غير منطقي وغير مبني على أسس صحيحة، أنا أرى أن الفن (إقناع وإمتاع)، وقصة المسلسل كانت مبنيّة على أشياء وهمية، فاعتذرت عن العمل، وهذا لا يقلل من احترامي لفنان بحجم عادل إمام، لكن لكلّ منّا قناعاته. وللعلم، بعد أن شاهدت العمل عند عرضه، عرفت أنني كنت مُحقّاً بالاعتذار عنه".

نويت الهجرة
يتحسر النوباني على الحال الذي وصل إليه الفن الأردني، مشيراً إلى أنه بعد 50 عاماً أمضاها في الساحتين الأردنية والعربية، يستطيع القول أن قطاع الفن والثقافة يعاني من سوء إدارة أسهم في خفوت الحركة الفنية، موضحاً: "ليس هناك اهتمام من الحكومة ولا القطاع الخاص بالفنانين، حتى إن نقابة الفنانين أصبحت عاجزة عن حماية منتسبيها".

ورفض النوباني تحميل جائحة كورونا المسؤولية عن تردي الحالة الفنية، مؤكداً أن "الأزمة الفنية متأصلة في الساحة الأردنية، ولن أصفق للخطأ وأقول إن السبب في ما وصلنا إليه هو فيروس كورونا، فنحن نعاني منذ عشرات السنين من سوء الإدارة.

إلا أن الفيروس فاقم من الوضع العام، حتى صار الفنان يستجدي المساعدات الطارئة من "صندوق همة وطن" الذي أنشأته الحكومة الأردنية لمساعدة المتضررين، ليتسلم بعد طول انتظار (150 ديناراً أردنياً – ما يعادل 210 دولارات)".

الفنان الأردني بات غير قادر على إعالة عائلته أو إيجاد تأمين صحي محترم، وهو أمر غير مقبول ولا يمكن السكوت عنه

وحسم النوباني أمره بأنه لن يهاجر ولن يترك الأردن، مضيفاً: "أنا فنان مطلوب داخل الأردن وخارجه، ودائم الوجود في الأعمال الدرامية والسينمائية والمسرحية، ولا أتكلم عن هم شخصي، بل من أسف وحسرة على وضع الفن والفنانين في الأردن، ولو أردت الهجرة لهاجرت منذ عشرات السنيين في ظل العروض والمغريات الخارجية، لكن الفنان الأردني مهمش ويشعر بالإجحاف وعدم تقدير دوره الثقافي والحضاري والتنويري من قبل المسؤولين".

لا أحد يسمعنا
يلفت النوباني النظر إلى أنه وغيره من الفنانين الرواد يحاولون دائماً تقديم حلول وخطط لتطوير الفن الأردني، ويضيف: "دائماً ما نجد الأبواب مغلقة ولا أحد يسمعنا. الفنان الأردني بات غير قادر على إعالة عائلته أو إيجاد تأمين صحي محترم، وهو أمر غير مقبول ولا يمكن السكوت عنه". ويعدّ النوباني، الذي يواصل تحضيره لتصوير أعماله المقبلة المتنوعة ما بين مسلسلين محليين وفيلم عربي ومسرحية رمضانية، منها مسلسل من 90 حلقة بعنوان "شارع طلال" يحكي قصة الدولة الأردنية، أحد أبرز الوجوه الفنية الأردنية، ويلقب بـ"سيد الدراما البدوية"، وفي أرشيفه مئات الأعمال الفنية الدرامية والمسرحية.

العربي الجديد




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :