facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




للعام الثالث .. العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح


25-06-2021 06:03 PM

عمون - أعلن وزير الزراعة العراقي محمد الخفاجي، الجمعة، تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح للعام الثالث على التوالي، بإنتاج متوقع يبلغ 4 ملايين طن هذا العام.

وقال الوزير الخفاجي، في تصريحات لقناة "العراقية" (رسمية): "حققنا الاكتفاء الذاتي لمحصول الحنطة (القمح)، ونتوقع أن يصل الإنتاج إلى 4 ملايين طن هذا العام".

وتشتري الحكومة محصول القمح من الفلاحين لتقوم بتوزيعه لاحقاً على المواطنين على شكل طحين، ضمن برنامج البطاقة التموينية المتبع منذ تسعينيات القرن الماضي.

وهذا هو العام الثالث على التوالي الذي يحقق فيه العراق الاكتفاء الذاتي، إذ بلغ الإنتاج 4 ملايين و 539 الف طن العام الماضي، و4 ملايين و750 ألف طن في 2019.

وتحتاج البلاد إلى 4 ملايين و200 ألف طن سنويا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح.

ويضاف نحو مليون طن مستوردة تخلط لأغراض الجودة مع القمح المحلي، الذي لا تتوفر فيها مادة الجلوتين بالنسبة المطلوبة، وفق وزارة التجارة العراقية.

وأطلق العراق في 2010، مشروعا وطنيا لتنمية زراعة القمح من خلال برامج تنفذها وزارة الزراعة، تعتمد على إنتاج بذور مقاومة للملوحة والجفاف، وذات إنتاجية عالية ومقاومة للأمراض.

وتشكل قلة تساقط الأمطار في موسم الشتاء التحدي الأبرز أمام إنتاج المحاصيل الزراعية في العراق، بينها القمح.

وكشف وزير الزراعة، اليوم، عن "توجه لاستخدام منظومات ري حديثة ستوفر أكثر من 40 بالمئة من استهلاك المياه".(الأناضول)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :