facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اختتام مشروع لتأهيل الأراضي الرعوية


26-06-2021 07:52 PM

عمون - اختتم المركز الوطني للبحوث الزراعية ورشة عمل لمشروع تتبع أثر إضافة محسنات التربة في عملية إعادة تأهيل الأراضي الرعوية، بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ( ايكاردا)، وجامعة البلقاء التطبيقية.

وقال مدير المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد إن هذا المشروع يهدف إلى تأهيل المراعي في البادية الأردنية، للحد من التدهور البيئي، وتوفير خدمات النظام البيئي المعززة لتحسين سبل العيش للمجتمعات المعتمدة على الرعي في مناطق البادية.

وأشار حداد إلى أن الرعي الجائر والحراثة الخاطئة والتغير المناخي، من التحديات التي تواجه المراعي في الأردن، وتحديدا في منطقة البادية، مؤكداً أن المشروع جمع بين عمليات البحث العلمي من خلال التجريب التطبيقي الذي ركز على العمليات الرئيسية والعلاقة بين الأرض والمياه والغطاء النباتي.

من جانبه قال المتخصص في حفظ المياه والتربة الدكتور شتيفان شترويمر ان من أهم مقومات النجاح لهذا المشروع هو الربط بين العمليات الفيزيائية الحيوية والعوامل الاجتماعية الثقافية، والتي تتمثل بمشاركة المجتمع المحلي في التخطيط واختيار الموقع وتنفيذ المشروع والمراقبة.

واكد أهمية مساهمة المشروع في تنمية قدرات الشباب المحلي من خلال التدريب وورش العمل الفنية وبما يؤدي إلى زيادة المعرفة والشعور بالمسؤولية تجاه المجتمع وتجاه تدهور الأراضي والحلول الممكنة.

ونوه مدير مديرية المختبرات في المركز الوطني للبحوث الزراعية منسق المشروع الدكتور نبيل بني هاني إلى أن المشروع يهدف إلى دراسة وتتبع تأثير إضافة المحسنات العضوية مثل الكمبوست على خصوبة التربة ونمو النباتات الرعوية في البادية الشمالية والوسطى (مناطق تأهيل النظم البيئية الرعوية)، مؤكداً أن نتائج الدراسات البحثية أثبتت أهمية المحسنات في زيادة خصوبة التربة والتي توفر تغطية للاحتياجات الغذائية للنباتات الرعوية في البادية الأردنية.

وأشار مدير مديرية بحوث البيئة والتغير المناخي الدكتور جعفر الوديان إلى دور جامعة البلقاء التطبيقية في تطوير آلية للتحقق من أصل المواد العضوية في عينات التربة.

وقال، إن النتائج أثبتت أن إضافة هذه المحسنات الى التربة تسهم في زيادة الكربون في الاراضي، مثمناً دور الشريك الاستراتيجي (ايكاردا) في تحقيق التنمية الزراعية في البادية الأردنية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :